أفضل الطرق لـ حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والتطبيقات المجهولة

أفضل الطرق لـ حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والتطبيقات المجهولة
حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

نقد لكم أفضل الطرق والنصائح المستخدمة في حماية الهاتف من الاختراق وعمليات التجسس التي يمارسها قراصة الإنترنت، والهاكرز الذي يمنحون أنفسهم الحق في اختراق الملفات والبيانات السرية، وتهديد أمن المعلومات، حيث أصبح التقدم التكنولوجي من أكثر الأشياء التي تسبب أضراراً تخطت المنافع، فمن المباح والسهل في وقنا الحالي التجسس واختراق الهاتف وشبكات الواي فاي، فلم يعد هناك أمان، فيستطيع الآن الهاكر الحصول على المعلومات والبيانات الشخصية عن طريق ثغرات بسيطة، والمحزن استخدمها في أغراض منافية للآداب العامة، أو ابتزاز أصحابها لدفع الأموال أو لأغراض أخرى، وفي صدد حديثنا سوف نوضح كيف يمكن لنا حماية الجوال من التجسس.

أفضل الطرق لـ حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والتطبيقات المجهولة
حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

حماية الهاتف من الاختراق

من أجل حماية الهاتف من الاختراق وعمليات التجسس عليك تنفيذ المحاولات التالية:

  1. استخدام كلمة سر قوية، ويفضل اختيار نمط الشاشة بدلا من كلمة السر؛ نظرا لأن الأرقام يسهل الوصول الوصول إليها أو تخمينها وبالتالي يسهل فتح الهاتف.
  2. الابتعاد عن تنزيل التطبيقات المجهولة على الهاتف تماما، وان كان من الضروري تنزيل بعض من التطبيقات يجب أن تكون من مصادرة معروفة وموثوق بها تمام الثقة، وعند التنزيل يجب التأكد من أن التطبيق آمن للاستخدام وذلك عن طريق الاطلاع على معلوماته الخاصة وفحصها.
  3. عدم العبث بأي روابط خارجية مجهولة أو فتحها فقد حذر العديد من خبراء التكنولوجيا من الضغط على أي لينك يكون قد تم إرساله لك من قبل أي شخص حتى الأصدقاء.
  4. الاهتمام بتحديث الهاتف المحمول بشكل مستمر وبصفة دورية يزيد من مستويات الحماية.
  5. تحميل برنامج Antivirus الخاص بمقاومة الفيروسات، ويجب الانتباه بسرعة إذا تم وجود إعلانات غير مرغوب فيها دون وجود سبب لظهورها على هاتفك.
  6. الانتباه التغيرات المفاجئة في إعدادات الهاتف؛ كفتح الهاتف وقفله بشكل مفاجئ وإعادة تشغيله من تلقاء نفسه مرة أخرى، أو عند حدوث عطل بشكل مفاجئ دون سابق إنذار، أو عند سماع ضوضاء بشكل مثير عند إجراء المكالمات التليفونية.
حماية الهاتف من الاختراق والتجسس
كيف احمي هاتفي من الاختراق والتجسس

كيفية حماية الهاتف من التطبيقات المجهولة

أيضا لـ حماية الهاتف من الاختراق وما يترتب عليه أخطار وتهديدات، يفضل تأمين الجوال من مخاطر التطبيقات المجهولة، والتي تسعى إلى تهكير الهاتف المحمول والتجسس على صاحبه بالشكل التالي:

  • التأكد من صلاحيات التطبيق الذي تم تنزيله على الهاتف، فهناك خصائص على درجة من درجات السرية مثل السماح بفتح ميكروفون وفتح الكاميرا والوصول إلى جهات الاتصال وتسجيل المكالمات.
  • قفل كل التطبيقات المهمة بكلمة سر مختلفة عن تلك الخاصة بالهاتف.
  • يجب قراءة أذونات التطبيقات التي يتم تنزيلها قبل القيام بتثبيتها على الجهاز، وعدم اختيار الموافقة قبل التحقق منها.
  • من الضروري تحميل تطبيق android Device Manager وذلك لزيادة القدرة في التحكم في الهاتف عن بعد حال تم سرقته، كما يمكن أن نقوم باستخدام مزايا أمان google مثل خاصية التحقق بخطوتين، وذلك لضمان المزيد من الأمان للجوال.
حماية الهاتف من الاختراق والتجسس
حماية الهاتف من الاختراق والتجسس

في النهاية يعد الخيار الأمثل عند حماية الجوال من التجسس والتخلص من البرامج الضارة التي تعمل في الخلفية إعادة ضبط المصنع، وحذف كافة البرامج والتطبيقات الضارة، ولكن انتبه لعمل نسخ احتياطي أولا، ثم مسح كافة البيانات.