«تحذير هام».. لا تحتسي الشاي أو القهوة بعد الفسيخ بهذه الطريقة.. خطر كبير!

«تحذير هام».. لا تحتسي الشاي أو القهوة بعد الفسيخ بهذه الطريقة.. خطر كبير!

ها هي ساعات قليلة تفصلنا عن موعد قدوم شم النسيم 2024 في مصر، تلك المناسبة التي ينتظرها الجميع طوال العالم نظراً لما يتم القيام به من أجل الاحتفال بهذا اليوم المميز من تناول الأسماك المالحة مثل الفسيخ أو الرنجة أو الملوحة وغيرها، هذا بالإضافة إلى البيض الملون الزاهي، ولكن هناك بعض العادات الخاطئة الممنوعة عند تناول تلك الأطعمة وخصوصاً احتساء الشاي أو القهوة بعدها، وسوف نستعرض كل ذلك بالتفصيل خلال أسطر هذا المقال.

«تحذير هام».. لا تحتسي الشاي أو القهوة بعد الفسيخ بهذه الطريقة.. خطر كبير!

أضرار شرب الشاي والقهوة بعد الفسيخ

هناك الكثير من الأطباء الذين يحذرون من احتساء الشاي أو القهوة بعد تناول وجبة الفسيخ بهدف أن تلك المشروبات سوف تساعد على تسريع عملية الهضم أكثر من المعتاد، وهناك أيضاً من يفضل تناول المشروبات الغازية لنفس الغرض ولكنها جميعا عادات خاطئة.

حيث يؤكد استشاري تثقيف غذائي على أن شرب المياه الغازية بعد تلك الأسماك المالحة من شأنه أن يقضي تماما على وجود البكتيريا النافعة الموجودة بالمعدة والمسؤولة عن عملية هضم الطعام تحسين سريان الأكل في الأمعاء والقولون.

لهذا السبب فإن من الضروري الحرص على تناول كمية وفيرة من المياه بعد تلك الأسماك لأن ذلك سوف يطرد الصوديوم الزائد الناجم عن تناولها والذي إذا زادت نسبته في الجسم تسبب في إحداث أضرار بالغة الخطورة على الصحة.

وأما بالنسبة إلى شرب الشاي والقهوة بعد الفسيخ أو الرنجة فإن من الضروري عدم الاعتماد عليهما في الهضم بدلاً من شرب الماء، هذا لأن هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض أن القهوة والشاي سوف يعوضان الجسم عن هذا الاشتياق الكبير من الجسم للماء بعد تناول تلك الوجبة المالحة لأن هذا يعتبر نداء من الجسم لضرورة تناول الماء لطرد الأملاح منه وعدم تراكمها وتركزها بداخله.