عيش الطاسة الصغير بدقيق الأبيض بكل تكاته وأسراره

عيش الطاسة الصغير بدقيق الأبيض بكل تكاته وأسراره

العيش الشامي الصغير على طاسة أو في الفرن بوصفة الأصلية بمكونات اقتصادية، فهو يعتبر من أنواع المخبوزات التي لا غنى عنها في مائدة طعامك ويمكن تحضير العيش الشامي بسهولة من منزلك باستخدام مكونات بسيطة أساسها طبعا الدقيق الأبيض مع امكانية اضافة له دقيق السميد الناعم الذي يزيد من القيمة الغذائية للخبز ويجعله مشبع أكثر ويمكنك تسوية الخبز في الفرن أو على البوتجاز بالطاسة، ويمكن أن يقدم العيش الشامي مع الوجبات أو حشوه بقطع الدجاج أو اللحم المفروم، ويمتاز بأن له قوام منتفخ وسميك يشبه خبز البطوط المغربي فتابعوا معنا الوصفة.

عيش الطاسة الصغير بدقيق الأبيض بكل تكاته وأسراره

طريقة عيش أبيض شامي على الطاسة

  1. احضري عدد 2 كوب من دقيق المخبوزات.
  2. ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  3. ملعقة صغيرة من لبن بودرة.
  4. ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  5. عدد 2 كوب من الماء الدافئ للعجن.
  6. ربع كوب من اللبن الزبادي.

خطوات تحضير أقراص الخبز الشامي الأبيض

  • في وعاء عميق العجن أو في العجان يضاف عدد 2 كوب من دقيق أبيض ويضاف له ربع ملعقة صغيرة من الملح، مع ملعقة صغيرة من حليب بودرة وملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • تقلب المكونات الجافة مع بعضها وبشكل تدريجي يضاف الماء الدافئ والزبادي ونستمر في العجن حتى نحصل على عجينة متماسكة لينة القوام.
  • يفضل العجن لمدة خمس دقائق متكاملة وتلك الطريقة في العجن تجعل الخبز ناجح جدا، تشكل العجينة على شكل كرة وتوضع في طبق مدهون بالزيت عميق وتغطى لكي تختمر بقطعة من القماش والنايلون وتترك لمدة نصف ساعة.
  • بعد ذلك توضع العجينة على طاولة وتعجن مرة أخيرة لإخراج الهواء منها، وتقسم إلى كرات صغيرة الحجم وترص في صينية أو على الطاولة وتغطى مرة أخرى لكي تختمر لمدة نصف ساعة.
  • ترفع مقلاه على النار وتدهن بالقليل من الزيت مسحه صغيرة جدا وتفرد كل كرة على شكل دائرة بسمك متوسط.
  • وتوضع في المقلاة الساخنة تلاحظ انتفاخ العجينة بعد وضعها بدقيقة في تلك اللحظة قومي بقلبها على جانب الآخر حتى تأخذ لون احمر.
  • كرري تلك الخطوات السابقة مع كل الكرات التي لديك حتى تنتهي من كل الكمية، ويوضع في طبق ويغطي بقطعة من القماش حتى يظل طازج لمدة طويلة لحين تناوله.