محددات حساب المواطن الجديدة 1445.. تعزيز الكفاءة وضمان الاستحقاق

محددات حساب المواطن الجديدة 1445.. تعزيز الكفاءة وضمان الاستحقاق

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز كفاءة الدعم الحكومي وضمان وصوله للفئات الأكثر استحقاقًا، أصدر برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية المحددات الجديدة للبرنامج اعتبارًا من دفعة شهر أكتوبر 2023.

محددات حساب المواطن الجديدة 1445.. تعزيز الكفاءة وضمان الاستحقاق

المحددات الجديدة البرنامج حساب المواطن 

  • تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم من البرنامج بحيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من ستة أشخاص (رب الأسرة وتابعين أعلى من 18 عاما، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا) مبلغ 20,000 ريال.
  • تعديل الحد المانع للاستحقاق بحيث لا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته مبلغ 20,000 ريال.
  • تم تعديل الحد الخاص بالإعفاء من التناقص بما يتوافق مع الحد الأعلى للدعم.

موعد نزول حساب المواطن لشهر نوفمبر 2023 2

تهدف هذه المحددات إلى تحقيق الأهداف التالية

  • رفع كفاءة الدعم الحكومي من خلال توجيهه للفئات الأكثر استحقاقاً، بمعني إنه سيتم البحث والفحص لكل الفئات والاشخاص المتقدمين للحصول على دعم حساب المواطن وأيضاً المستفيدين الحاليين سيتم البحث والفحص عن حالتهم نظراً لحدوث أي تغييرات لم يتم الابلاغ عنها في بعض الحالات.
  • ضمان وصول الدعم للفئات المستحقة بشكل عادل.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك من خلال تحديد حد أعلى للدعم.

وقد قام برنامج حساب المواطن بالتوضيح أن هذه المحددات ستؤثر على بعض المستفيدين حيث قد يقل أو يتوقف الدعم عنهم في حال تجاوز دخلهم أو مجموع أصولهم للحدود المحددة. ويمكن للمستفيدين الاطلاع على نتائج الأهلية للدفعة الجديدة من خلال موقع البرنامج الإلكتروني.

وقد لاقت المحددات الجديدة ترحيباً من بعض المستفيدين، حيث رأوا أنها ستساهم في رفع مستوى العدالة في توزيع الدعم كما رأى آخرون أن هذه المحددات قد تؤثر على بعض الأسر المستحقة للدعم، وطالبوا بدراسة إمكانية تعديلها بما يضمن وصول الدعم للفئات المحتاجة.

وفي النهاية يمكن أن نقول أن المحددات الجديدة لبرنامج حساب المواطن خطوة مهمة في تعزيز كفاءة الدعم الحكومي وضمان وصوله للفئات الأكثر استحقاقًا.