متى يحق للمتزوجة التقديم كمستفيد رئيسي في حساب المواطن؟

متى يحق للمتزوجة التقديم كمستفيد رئيسي في حساب المواطن؟

هناك العديد من الأسئلة المطروحة من العديد من الزوجات في المملكة العربية السعودية بخصوص التسجيل في حساب المواطن كمستفيد رئيسي؟ ومن هذه الأسئلة، ماذا أفعل إذا كان زوجي فاقد الأهلية؟ وما المقصود بفاقد الأهلية؟ أنا زوجة رجل غير سعودي كيف يمكنني التسجيل في حساب المواطن كمستفيد رئيس؟ ماذا أفعل إذا كان زوجي مسجونا أو متغيبا؟ حتى أكون المستفيد الرئيسي من حساب المواطن وما المستندات المطلوبة؟ في هذا المقال سنجيب على هذه الأسئلة بالتفصيل وسنتعرف على شروط التسجيل والمستندات المطلوبة.

متى يحق للمتزوجة التقديم كمستفيد رئيسي في حساب المواطن؟

الحالات التي يحق للزوجة التقديم في برنامج حساب المواطن كمستفيد رئيسي

photo 2023 11 22 19 18 32

  • اذا كان الزوج فاقد الاهلية بموجب حكم قضائي وفقا لوزارة العدل السعودية في نظام المعاملات المدنية فإن ناقصو الأهلية هم: ‌
  1.  الصغير الذي بلغ سن التمييز ولم يبلغ سن الرشد.
  2. المعتوه، وهو ناقص العقل الذي لم يبلغ حد الجنون. ‌
  3.  المحجور عليه لسفهٍ أو لكونه ذا غفلة.
  • اذا كانت  الزوجة متزوجة من رجل غير سعودي، بإمكان المتزوجة من غير سعودي التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي واضافة الزوج كتابع ولابد من ارفاق خطاب الموافقة الأساسية من وزارة الداخلية أو عقد الزواج وفي حال وجود أطفال لابد من إرفاق شهادة الميلاد أو الإقامة.
  • اذا كان الزوج مسجونا، ويشترط في هذه الحالة أن يكون الزوج مسجونًا بشكل قانوني، وعلى الزوجة تقديم مايثبت أنه مسجونا من واقع سجلات السجن، ولا بد من توفر آيبان بنكي مرتبط باسم المستفيد الرئيسي (المتقدم بالطلب ).
  • اذا كان الزوج متغيب، في هذه الحالة تقدم الزوجة أو أحد أقاربها إقرار خطي بذلك، ولابد من ارفاق المستندات المطلوبة “محضر تبليغ” من الشرطة أو “صك شرعي بالغياب أو الفقد”، وفي حال وجود أطفال لابد من أن نرفق شهادة الميلاد أو بطاقة العائلة.

متى يحق للمتزوجه التسجيل في حساب المواطن مستفيد رئيسي

إذا استوفت الزوجة شروط أيا من هذه الحالات، فهنا ينبغي لها تقديم طلب في برنامج حساب المواطن عن طريق البوابة الإلكترونية للبرنامج، وإرفاق المستندات اللازمة لإثبات الحالة.

الرقم الموحد للإستفسارات والشكاوى

يمكن للمستفيد الرئيسي التواصل على الرقم الموحد 19912 من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة 8 صباحا إلى 8 مساء من خلال رقم الجوال المسجل في البرنامج وذلك حفاظا على خصوصية المعلومات الشخصية.

وختاما: قدمنا في هذا المقال متى يحق للمتزوجة التقديم كمستفيد رئيسي في حساب المواطن؟ وأهم شروط التسجيل، والمستندات المطلوبة، في انتظار أسئلتكم واستفساراتكم.