رسميًا| إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور عن هؤلاء

رسميًا| إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور عن هؤلاء

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه هناك بعض الحالات تتسبب في إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور عن المستفيدين، ومن أهم هذه الأسباب هو عدم التسجيل عبر منصات التوظيف، وذلك بموجب القواعد التنظيمية، وسوف نتعرف على كافة التفاصيل خلال موضوعنا اليوم.

رسميًا| إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور عن هؤلاء

إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي عن هؤلاء

أكدت وزارة الموارد البشرية عبر حسابها لمنصة “أكس” أنه يتم إيقاف صرف المعاش لبعض المستحقين في حالة التسجيل عبر منصات التوظيف، ومن أبرز هذه المنصات “منصة هدف”، حيث أن هذا وفقًا للفقرة (5) من المادة (17) من نظام الضمان الاجتماعي التي تنص على: «يتم إيقاف صرف المعاش في بعض الحالات وهم كالتالي: إذا تم إثبات أن المستفيد قادر على العمل ولا يقوم بالبحث عن وظيفة، أو إذا قام بالتقديم في إحدى منصات التوظيف المعتمدة لدي وزارة التنمية البشرية وما حكمها، أو لم يقوم بقبول أحد عروض العمل والتدريب المقدم له وهو مناسب، وهذا وفقًا لما أوضحته اللائحة».

حالات وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي

أما المادة (17) من نظام الضمان الاجتماعي المطور فأشارت إلى الحالات التي يتم إيقاف صرف المعاش عن المستحقين وهم 8 حالات سبب الإخلال بالشروط وهم كالتالي:

16 10 23 153361356

  1. في حالة تخلف المستفيد عن أحد شروط الاستحقاق.
  2. إذا تم إثبات أن معلومات المسجلة لدي الفرد أو الأسرة غير صحيحة.
  3. إذا لم يقوم المستفيد في تحديث البيانات والشخصية خلال 30 يومًا من بداية من يوم الإبلاغ غن التحديث.
  4. في حالة كان المستفيد القادر على التأهيل غير ملتزم بالخطة التأهيلية.
  5. إذا تم إثبات أن المستفيد قادر على العمل ولا يقوم بالبحث عن وظيفة أو لم يقوم بالتقديم في منصات الوظائف المعتمدة بالوزارة أو أنه لا يقوم بقبول أحد عروض العمل المعروضة عليه ولا التدريبات.
  6. إذا تم إثبات أن المستفيد يعيش في إحدى مراكز الإيواء أو العلاج ولم يقوم بتوضيح ذلك.
  7. في حالة تنازل الفرد عن المعاش.
  8. إذا توفى المستفيد.