ما هو موعد تطبيق عقوبة الحج بدون تصريح والعقوبات والغرامات على المخالفين

ما هو موعد تطبيق عقوبة الحج بدون تصريح والعقوبات والغرامات على المخالفين
عقوبة الحج بدون تصريح 1445

عقوبة الحج بدون تصريح 1445، أكثر ما يشغل حالياً بال العديد من الأشخاص التي تستعد في الوقت لأداء فريضة الحج، حيث قد كانت وزارة الداخلية أعلنت عن عقوبة مخالفة الحج بدون تصريح، كما حذرت وزارة الحج والعمرة في المملكة من التعليمات والأنظمة المتعلقة بالحج، على أن يتم تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة الحج بدون تصريح، على أي من يتم ضبطه من المخالفين.

ما هو موعد تطبيق عقوبة الحج بدون تصريح والعقوبات والغرامات على المخالفين
عقوبة الحج بدون تصريح 1445

عقوبة الحج بدون تصريح 1445

على النحو الآخر، حذرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، مخالفي أنظمة الحج والعمرة للعام الجاري 1445، كما أعلنت أنه سيتم تطبيق عقوبات ما بين الترحيل والغرامة، والسجن، كما أعلنت أنه سيتم تطبيق عقوبة غرامة الحج بدون تصريح للزائرين بمبلغ يصل إلى 10.000 ريال، على كل من يتم ضبطه وهو يرتدي زي الإحرام، ولم يحصل على تصريح حج، سواء المواطنين، المقيمين، أو الزوار، خاصةً في الأماكن التالية:

  • مدينة مكة المكرمة.
  • المنطقة المركزية.
  • المشاعر المقدسة.
  • محطة قطار الحرمين بالرصيفة.
  • مراكز الضبط الأمني.
  • مراكز الضبط الأمني المؤقتة.
  • مراكز الفرز

كما أشارت وزارة الحج والعمرة، أن عقوبة الحج بدون تصريح للمقيمين يمكن أن تصل مبلغ مضاعف في حال تكرارها، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تصل عقوبات الحج بدون تصريح إلى ترحيل الوافدين المخالفين لأنظمة الحج، والمنع من دخول المملكة العربية السعودية.

موعد تطبيق عقوبة الحج بدون تصريح

على الجانب الآخر، كانت الجوازات السعودية، أعادت نشر تحذير وزارة الداخلية بشأن مخالفة أنظمة الحج، والتي نوهت فيه إلى أنه اعتباراً من 2 مايو 2024، الموافق 25 من ذو القعدة 1445، سيتم تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة الحج أو الحج بدون تصريح، على أن يتم تطبيق غرامة قدرها 10.000 ريال سعودي، بحق من يتم ضبطه بدون تصريح الحج للمواطنين أو المقيمين أو الزائرين، في الأماكن والمناطق التي تم ذكرها.

عقوبة ناقلي الحجاج المخالفين

من ناحية أخرى، فإن عقوبة ناقلي الحجاج المخالفين  بدون تصريح بحسب ما أعلنت الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية، تصل إلى السجن لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى توقيع غرامة مالية يصل قدرها إلى 50.000 ريال سعودي.

وكانت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قد ناشدت بضرورة الإبلاغ عن حالات الحج الوهمية، والتواصل على رقم 911 في مناطق مكة المكرمة، الرياض، والشرقية، وعلى رقم 999 في باقي مناطق المملكة، و أوضحت أنه يجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات المتبعة، حتى ينعم ضيوف الرحمن في أداء مناسكهم بشكل آمن.

تأشيرات لا يسمح لحامليها بأداء فريضة الحج

وكانت وزارة الحج والعمرة نشرت من خلال حسابها الرسمي على منصة X، أنه يجب إصدار تأشيرة الحج قبل الوصول، ولا يسمح لحملة هذه التأشيرات بالحج:

تأشيرة الزيارة.

تأشيرة العمل.

تأشيرة السياحة.

تأشيرة المرور.