الداخلية تحذر عقوبة عشرة ألاف ريال للحج بدون تصريح 1445وموعد تطبيقها

الداخلية تحذر عقوبة عشرة ألاف ريال للحج بدون تصريح 1445وموعد تطبيقها
الحج بدون تصريح

كشفت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها عن عقوبة مخالفة الحج بدون تصريح وهذه العقوبة  ستطبق على المخالفين من المواطنين السعوديين أو المقيمين في المملكة على حد سواء، وقامت الوزارة بتوضيح كيفية استخراج تصريح الحج، بالإضافة إلى تصريح دخول العاصمة المقدسة، حيث انه لن يسمح بدخول مكة خلال فترة الحج بدون تصريح لأي شخص، ويمكن استخراج التصاريح أون لاين من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد أو من منصة مقيم.

الداخلية تحذر عقوبة عشرة ألاف ريال للحج بدون تصريح 1445وموعد تطبيقها
الحج بدون تصريح

موعد تنفيذ عقوبة الحج بدون تصريح

  1. أشارت وزارة الداخلية إلى عقوبة مخالفة الحج في المملكة العربية السعودية، وعدم الحصول على تصريح رسمي بدخول العاصمة المقدسة، ومحطة قطار الحرمين ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة والمنطقة المركزية.
  2. ويتم العمل بالقرار بدءا من يوم الأحد 2 من شهر يونيو 2024 الموافق 25 من ذي القعدة 1445 ويستمر العمل به إلى يوم الخميس 20 مايو 2024 الموفق 14 من ذو الحجة 1445.

عقوبات الحج بدون تصريح

تبعا لما أعلنت عنه وزارة الداخلية بشأن عقوبات المخالفين للحج، فقد أوضحت الوزارة البنود التالية:

عقوبات الحج بدون تصريح

  •  سوف يتم تطبيق غرامة مالية بقيمة 10 آلاف ريال علي كل من يخالف الأنظمة واللوائح.
  • تطبق الغرامة على من يخالف تعليمات الحج بدون ترخيص .
  • ومن ثم يشمل القرار جميع المواطنين والمقيمين والزائرين.
  • في حال ضبط المقيم بدون تصريح حج من منصة نسك فسوف يتم ترحيله إلى بلاده.
  •  يمنع المخالف من دخول المملكة العربية السعودية تبعا للوائح والقوانين.
  • تطبق الغرامة بصورة مضاعفة لقيمة 10 آلاف ريال لمن يضبط تكراره للمخالفة من المواطنين.
  • وقد ناشدت وزارة الداخلية بالجميع ضرورة اتباع القوانين وتعليمات الحج حتي ينعم زوار البيت الحرام بالأمان أثناء أداء مناسك فريضة الحج.

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية على شمول قرار عقوبات مخالفي الحج من يقوم بنقل الأشخاص ممن ليس لديهم تصريح بالحج، إذ انه في حال ضبط من يقوم بذلك سوف يتعرض إلى تنفيذ لائحة القانون السعودي، والتي تفيد بسداد غرامة مالية بقدر 50 ألف ريال مع الحكم بالسجن لمدة 6 أشهر، والقيام بمصادرة المركبة التي ضبطت أثناء النقل بحكم قضائي، وان كان المخالف من الوافدين فسوف يتم ترحيله إلى بلاده عقب تنفيذ العقوبة.