تهيئة المطارات.. السعودية تستعد لتجربة التاكسي الطائر في موسم حج 1445

تهيئة المطارات.. السعودية تستعد لتجربة التاكسي الطائر في موسم حج 1445

أعلن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر عن بدء تجربة التاكسي الطائر في المملكة العربية السعودية لأول مرة، حيث سيتم استخدام هذه التقنية خلال موسم حج 1445K وتهدف تجربة التاكسي الطائر بجانب طائرات الدرونز كجزء من استراتيجية المملكة لتطوير وسائل النقل المستقبلية.

تهيئة المطارات.. السعودية تستعد لتجربة التاكسي الطائر في موسم حج 1445

تجربة التاكسي الطائر في موسم الحج

وفي حديثه مع قناة “العربية”، أكد الجاسر أن موسم الحج هو الوقت الأنسب لتجربة التاكسي الطائر، حيث يمكن تقييم مدى توافق هذه التقنية مع فعاليات الموسم وقياس مدى فعاليتها في تسهيل حركة الحجاج،  ويعتبر التاكسي الطائر من أحدث وسائل النقل التي تتنافس الشركات التقنية على تطويرها، ومن المتوقع أن تحدث هذه التجربة طفرة في كيفية نقل الأشخاص داخل المملكة.

أستعداد وزارة النقل والخدمات اللوجستية لموسم حج 1445

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل والخدمات اللوجستية عن جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، حيث ستقوم بتدشين مبادرات وتقنيات جديدة، من بينها تقنية الرصد أثناء الحركة، وتطوير تذاكر “سوار” لإرشاد الحجاج، وخدمة “مسافر بلا حقيبة”، إلى جانب ربط مركز المعالجة في جدة بمراكز المعالجة الرئيسية.

كما بمجموعة من الإجراءات والبرامج لضمان راحة وسلامة الحجاج خلال فترة الحج، وقد وفرت الوزارة 3.4 مليون مقعد للحجاج عبر 7,700 رحلة، وخصصت أكثر من 27 ألف حافلة لنقل الحجاج، إضافة إلى أكثر من 5 آلاف سيارة أجرة لتسهيل تنقلاتهم.

تهيئة المطارات والقطارات لنقل الحجاج

ولضمان استقبال الحجاج بفعالية، خصصت وزارة النقل 6 مطارات رئيسية لاستقبال ضيوف الرحمن، ووفرت أيضا 35 قطار عبر قطار الحرمين الشريفين بسعة تصل إلى مليون و600 ألف مقعد لنقل الركاب بين المدن المقدسة، مما يسهل تنقلات الحجاج ويوفر وسيلة نقل سريعة وآمنة.

دعم النقل الجوي

وفيما يتعلق بالنقل الجوي، خصصت وزارة النقل أكثر من 150 طائرة لنقل الحجاج، مما يوفر سعة تزيد عن 1.2 مليون مقعد، بالإضافة إلى ذلك، وفر طيران ناس خدمات لنقل أكثر من 200 ألف حاج من 16 وجهة حول العالم، مما يساعد على تسهيل وصول الحجاج إلى المملكة.

 1.84 مليون حاج في موسم حج 1444 هـ

ومن جانب آخر أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أن إجمالي أعداد الحجاج في موسم حج 1444 هـ بلغ 1.84 مليون حاج، من بينهم 1.66 مليون حاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، أما عدد حجاج الداخل، فقد بلغ 184.13 ألف حاج من المواطنين والمقيمين.