طريقة عمل عصيدة صعيدي بالعسل الأسود والسمنة البلدي لذيذة جداً

طريقة عمل عصيدة صعيدي بالعسل الأسود والسمنة البلدي لذيذة جداً

طريقة عمل عصيدة صعيدي وصفة رائعة مكونة من دقيق أبيض مع العسل الأسود وتعد لتقديم نوع حلويات يسمى عصيدة في محافظات الصعيد ويسمى أيضاً باسم سد الحنك، وهي أكلة شتوية مليئة بالطاقة ولكنها تختلف في صنعها عن كل مكان أو محافظة، واليوم سنعد وصفة عصيدة على طريقة الصعيدي، يتم عمل العصيدة بخلط الماء مع دقيق ويضاف لها العسل الأسود أم دبس العسل، وأنها من حلويات ذات شعبية كبيرة ويتم تناولها في الصباح أو المساء بمكونات بسيطة.

طريقة عمل عصيدة صعيدي بالعسل الأسود والسمنة البلدي لذيذة جداً

طريقة عمل عصيدة صعيدي بالعسل الأسود

  1. نحتاج إلى كوب من دقيق أبيض.
  2. ملعقة كبيرة من زبدة طرية.
  3. عدد 2 كوب من الماء.
  4. ملعقة كبيرة من سمن بلدي.
  5. ربع كوب من العسل الأسود.

تحضير عصيدة صعيدي بالعسل الأسود

  • نحضر وعاء ويرفع على النار ونضيف له الزبدة حتى تذوب تماماً ثم يضاف له الدقيق الأبيض ويكون منخول وتقلب مع بعضها البعض جيداً.
  • ثم تخفض الحرارة وتقلب الدقيق حتى ينضج في الزبدة ولكن مع الحرص في أن لا يحترق الدقيق مع التقليب.
  • يتحمص الدقيق ويتغير لونه إلى الذهبي فاتح ثم يصب عليه مقدار الماء، ثم نهتم بالتقليب بملعقة خشبية أو بمضرب يدوي بسرعة لعدم ظهور تكتلات الدقيق.
  • ثم يتشرب الدقيق الماء ويتحول إلى كتلة عجينة تقلب لمدة خمس دقائق، ثم يتم وضع العصيدة في طبق التقديم وتشكيلها على شكل كرة.
  • ثم نقوم برفع مقلاه على النار ويضاف لها السمن البلدي حتى يذوب تماماً، ثم يصب السمن البلدي على وجه العصيدة ومنها يصب العسل الأسود فوقها، ثم تقدم العصيدة وهي ساخنة مع تزيينها بالمكسرات مع السمسم المحمص.
  • ويتم تناولها في الصباح أو في المساء ولابد من تناول العصيدة بالعسل وهي ساخنة.