“السجن وغرامة مالية”.. وزارة الداخلية توضح عقوبة الحج من دون ترخيص اعتبارًا من 25 ذو القعدة

“السجن وغرامة مالية”.. وزارة الداخلية توضح عقوبة الحج من دون ترخيص اعتبارًا من 25 ذو القعدة
عقوبة الحج من دون ترخيص

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن بدء تطبيق عقوبة الحج من دون ترخيص أو ارتكاب مخالفات للأنظمة والتعليمات المتعلقة بالحج، اعتبارًا من يوم 25 ذي القعدة، الموافق 20 يونيو، وأكدت الوزارة على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومعاقبة كل من يُضبط بدون تصريح في مكة المكرمة، سواء داخل المنطقة المركزية أو بمحطة قطار الحرمين بالرصفية، بالإضافة إلى مراكز الفرز والضبط الأمني سواء الثابتة أو المؤقتة.

“السجن وغرامة مالية”.. وزارة الداخلية توضح عقوبة الحج من دون ترخيص اعتبارًا من 25 ذو القعدة
عقوبة الحج من دون ترخيص

عقوبة الحج من دون ترخيص من 25 ذو القعدة

أفادت وزارة الداخلية بأنه سيتم فرض غرامة مالية تقدر بـ 10 آلاف ريال على كل من يخالف تعليمات الحج أو يُضبط دون تصريح حج، هذه العقوبة تشمل المواطنين والمقيمين والزوار، وفي حالة المقيمين، سيتم ترحيلهم إلى بلادهم ومنعهم من دخول المملكة لمدة يحددها النظام.

كما أعلنت الوزارة عن تشديد العقوبات بمضاعفة الغرامة المالية في حال تكرار المخالفة، وشددت على ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات المتعلقة بالحج، بهدف ضمان تجربة حج آمنة ومثالية لضيوف الرحمن، ولتمكينهم من أداء المناسك بكل أمان وطمأنينة.

السجن 6 شهور لمن ينقل المخالفين

أعلنت الوزارة عن فرض عقوبات صارمة على الأشخاص الذين ينقلون المخالفين لتعليمات الحج دون ترخيص، هذه العقوبات تشمل السجن لمدة ستة أشهر وغرامة مالية تبلغ 50 ألف ريال، بالإضافة إلى مصادرة وسيلة النقل البرية بناءً على أمر قضائي، وقد أوضحت الوزارة أنه سيتم ترحيل المخالفين من الوافدين بعد تطبيق العقوبة المقررة، ومنعهم من دخول المملكة لفترة تحددها الأنظمة.

كما تُحدد قيمة الغرامة المالية وفقاً لعدد المخالفين الذين يتم نقلهم، وقد دعت الوزارة المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات من خلال الاتصال برقم “911” في مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية، وعلى الرقم “999” في باقي المناطق.

ما هي عقوبة تكرار المخالفة؟

أكدت وزارة الداخلية في المملكة على أهمية الالتزام الكامل بتعليمات وأنظمة الحج لضمان تجربة حج مثالية وآمنة لضيوف الرحمن، وأوضحت الوزارة أنه سيتم مضاعفة الغرامة المالية في حال تكرار المخالفة لعقوبة الحج من دون ترخيص، تسعى الأنظمة والتعليمات المطبقة إلى تحسين تجربة الحج وضمان أداء مناسك الحج بأمان وطمأنينة.