طرق حماية السيارة من أشعة الشمس الحارقة

طرق حماية السيارة من أشعة الشمس الحارقة
حماية السيارة من أشعة الشمس

إن أشعة الشمس من أفضل النعم التي من الله بها على الإنسان والكائنات الحية عمومًا، بوجود الشمس يعمل على مَدّ الإنسان بالطاقة والمساهمة في تدفئة الإنسان والحيوان ويساهم في اعتدال الطقس، كما أن هناك مشاريع ضخمة تقام معتمدة على وجود الشمس، ولكن كلما زادت حرارتها يمكن أن يغدو ضارًا بعض الشيء وكذلك هي أشعة الشمس، فعندما تزداد تصبح مضرة تمامًا على الإنسان والحيوان والجماد، وبصدد حديثنا اليوم هو آثار الشمس على السيارات والمركبات وكيفية حماية السيارة من أشعة الشمس الحارقة وفي ما يلي سنناقش هذا الأمر بالتفصيل.

طرق حماية السيارة من أشعة الشمس الحارقة
حماية السيارة من أشعة الشمس

حماية السيارة من أشعة الشمس الحارقة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حماية السيارة من أشعة الشمس ومن ضمن تلك الطرق ما يلي:

  • إن من أهم ما يحافظ على السيارة من أشعة الشمس هو طريقة ركن السيارة أو المركبة فمن الضروري أختيار مكان لركن السيارة في الظل فهذا يجعلها تتفادى أشعة الشمس الحارقة والضارة التي تؤثر على السيارة من الخارج بل وتؤثر على الهيكل الداخلي أيضًا.
  • من الضروري أيضًا القيام بغسل السيارة بانتظام فهو من أهم طرق الحفاظ على السيارة أيضًا المداومة على غسلها بصورة دورية، فهذا يحمي هيكل السيارة من التلف ويحمي طبقة الطلاء الخارجية لها من التلف حيث إنها تتأثر بالعوامل الجوية ومخلفات الطيور والرواسب والأتربة الناتجة من الرياح، ولذلك فان غسلها يؤدي إلى المحافظة على الهيكلين الداخلي والخارجي الخاص بها.
  • يجب أيضًا الاستعانة بمنتجات وقاية الطلاء الخاص بالسيارات واستخدام أفلام حماية السيارات أيضًا ويعد هذا عامل من أهم عوامل حماية السيارة من أشعة الشمس الضارة كما يمحي ما بها من خدوش قد تعرضت لها.
  • يجب أيضًا المواظبة على الفحص المستمر لضغط الإطارات حيث إن أشعة الشمس المستمرة يوميًا قد تسبب في بعض الأحيان في انخفاض في الضغط الخاص بإطارات السيارة وذلك على المدى البعيد، وهذا يؤثر سلبًا على الإطارات فمن الممكن أن يؤدي في بعض الأوقات إلى انفجارها، لذلك يجب تفقد ضغط الطارات من حين لآخر.
حماية السارة من التعرض لأشعة الشمس
حماية السيارة من أشعة الشمس

طرق وقاية السيارة من ضرر أشعة الشمس

يوجد عدد من الخيارات الأخرى المتاحة لحماية السيارة من أشعة الشمس، ومنها ما يلي:

  • إمكانية تظليل زجاج السيارة عن طريق استخدام الأوراق الخاصة بذلك مثل ألياف الكربون أو الكريستال لاين وهي مجموعة من اللواصق التي صممت خصيصًا من أجل الحفاظ على زجاج السيارة من أشعة الشمس وتحد من اختراق تلك الأشعة لزجاج كما تعمل على حماية الركاب أو السائق من أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • يمكن لأشعة الشمس أن تعمل على إفساد عجلة القيادة وكذلك اللوحة ولهذا من الضروري استخدام عاكس حرارة الزجاج الأمامي الذي يقوم بدوره بصد ما يمكنه من أشعة الشمس التي قد تؤثر خارجيًا وداخليًا على السيارة.
  • من الجيد أيضًا أن يستخدم أصحاب السيارات والمركبات ستائر النوافذ التي تعمل على حجب أشعة الشمس عن الدخول إلى السيارة، كما إنها تساعد على موازنة درجة حرارة السيارة من الداخل وتعزل الأشعة وتمنعها من الولوج داخل السيارة.
  • استخدام أغطية المقاعد من الأشياء التي تعمل على تفادي تعرض الأجزاء الداخلية من مقاعد السيارة التي يمكن تعرضها لأشعة الشمس الضارة.