حساب المواطن يوضح ما الحل في حالة رفض الأهلية بسبب عدم تطابق الحالة الاجتماعية

حساب المواطن يوضح ما الحل في حالة رفض الأهلية بسبب عدم تطابق الحالة الاجتماعية
رفض الأهلية في حساب المواطن

يرجع رفض الأهلية في حساب المواطن إلى عدة أسباب، منها عدم تطابق الحالة الاجتماعية في الأحوال المدنية، حيث يعرض البرنامج السبب عند الاستعلام عن نتائج الأهلية “غير مؤهل” لكي يتمكن المستفيد من تقديم اعتراض ورفع الأوراق التي تثبت الاستحقاق من أجل معالجة الأمر، هذا وقد نوه البرنامج أكثر من مرة أن فترة تقديم الاعتراض تبدأ خلال 90 يوماً من تاريخ صدور النتيجة.

حساب المواطن يوضح ما الحل في حالة رفض الأهلية بسبب عدم تطابق الحالة الاجتماعية
رفض الأهلية في حساب المواطن

غير مؤهل بحساب المواطن

أوضح البرنامج أنه في حالة عدم قبول الأهلية يكون هناك عوامل تٌعرقل الأمر، وبالنسبة لسبب عدم تطابق الحالة الاجتماعية في سجلات الأحوال المدنية فيكون الحل قيام المستفيد بتحديث البيانات الخاصة به، وذلك بعد مراجعة الأحوال، ثم تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية لاستكمال إجراءات دراسة الأهلية وقبول الطلب في دورة الأهلية المقبلة، كما أكد البرنامج أنه لايمكن الاستفادة من الدعم إلا في حالة إنطباق الشروط كاملةً.

كم تستغرق دراسة الأهلية في حساب المواطن؟

أفاد البرنامج أنه يتم النظر في الاعتراض والتحقق من البيانات تباعاً، وفي حالة قبول الاعتراض بعد يوم 10 في الشهر تصدر الأهلية ويتم الصرف للدفعة المقبلة للشهر التالي، حيث تتم دراسة الأهلية بشكل دوري من قبل البرنامج.

خطوات تقديم اعتراض على أهلية حساب المواطن

  • تسجيل الدخول عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية.
  • اختر القائمة الرئيسية ومنها النقر على أيقونة دراسة الأهلية.
  • اضغط على أسباب عدم أهلية العائل.
  • ثم الضغط على زر تقديم اعتراض.
  • بعدها اضغط على أيقونة إرفاق المستندات المطلوبة.
  • ثم الضغط على رفع الملفات.

متى ينزل حساب المواطن؟

من المحدد نزول دعم حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، ماعدا إذا تصادف هذا اليوم عطلة أسبوعية أو رسمية في البلاد، وبما أنه يأتي هذا الشهر يوم 10 “الجمعة” فيتم الصرف قبله بيوم ليكون يوم الخميس الموافق 9 مايو 2024م.