كيف تنام ؟ أربعة خطوات لنوم أعمق وأفضل في أيام الصيف الحارة

كيف تنام ؟  أربعة خطوات لنوم أعمق وأفضل في أيام الصيف الحارة

النوم أحد الخصائص التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنه، سواء كان حيوان أو إنسان. عندما لا يأخذ الإنسان قسط يومي كافة من النوم، لا يستطيع العمل بكفاءة كاملة ويشعر بالضيق والتوتر طوال اليوم، ذلك ما يحدث في فصل الصيف مع حرارة الجو فلا يستطيع الإنسان النوم بشكل متواصل طوال الليل اليوم سوف نقدم طرق مختلفة تساعد على النوم بشكل أفضل.

كيف تنام ؟  أربعة خطوات لنوم أعمق وأفضل في أيام الصيف الحارة

أربعة خطوات لنوم أعمق وأفضل في أيام  الصيف الحارة

توجد العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على النوم بشكل متواصل والحصول على قسط كافي من الراحة، لكن أهم أربع خطوات ما سنقدمها اليوم في السطور الآتية

أولاً: جدول النوم

النوم في مواعيد غير محددة يومياً تجعل الإنسان لا يستطيع النوم جيداً، لذلك لابد من وضع جدول للنوم في موعد النوم وموعد الاستيقاظ على أن يكون الوقت كافي للنوم حوالى 8 أو 6 على الأقل.
مع تكرار النوم في نفس الميعاد يومياً الجسم سوف يعتاد ذلك، لدرجة أنه عندما يحين ميعاد النوم سوف يشعر الجسم بالاسترخاء وحاجته للنوم وفى الصباح سوف يستيقظ الإنسان في نفس الميعاد دون منبه.

ثانياً: روتين النوم

على الفرد تحديد روتين خاص به للنوم مثل الإضاءة الخافتة، تعطير الغرفة بمعطرات محببة، التأكد من اختيار مكان مناسب للنوم وفرش السرير بمفارش قطنية ناعمة على البشرة وتساعد على النوم، اختيار مخدة طرية ومريحة وغيرها.
شرط أساسي عدم التفكير فيما يزعج الفرد من مشاكل وأحداث يومية تزعجه وتشعره بالتوتر، كما يجب عدم التفكير في الحسابات والمصاريف وغيرها من الأفكار التي توقظ العقل ولا تساعده على النوم.

التوقف عن الاستيقاظ على السرير

يظل العديد من الأشخاص كثيراً يتقلبون على السرير ولا يستطيعون النوم، لكن بعد مرور أول ثلث ساعة ولم يستطع الانسان النوم عليه النهوض والقيام بأي نشاط آخر حتى يغلبه النوم ثم يدخل السرير.

معززات النوم

الغرفة النظيفة أحد أسباب النوم بشكل أسرع، بالإضافة إلى المعطرات المختلفة مثل رائحة الفانيليا واللافندر وغيرها.
الشموع المضيئة أو الأضواء الخافتة وأصوات الموسيقى الهادئة أو صوت القرآن الكريم يساعد على النوم بشكل أفضل بكثير.