“احذرها وخد بالك”.. علامات تحدث في واتساب تشير إلى الاختراق أو التجسس

“احذرها وخد بالك”.. علامات تحدث في واتساب تشير إلى الاختراق أو التجسس

جميعنا الآن كمستخدمين لتطبيق التواصل الاجتماعي واتساب “Whatsapp ” معرضين في أي وقت لحدوث اختراق أو تجسس لمحادثتنا الشخصية في هذا التطبيق، فعلى الرغم من كل الاحتياطات الآمنة التي قامت بها الشركة ورفع مستوى الأمان على التطبيق إلا أن المخترقين يجدون ثغرة بسيطة جدًا للاختراق من خلالها وهذا السبب يجعل شركة ميتا تعيد تذكير المستخدمين بطرق حماية واتساب للوقاية من مثل تلك العمليات، ولكن هل يمكن أن تكون هناك علامات تدخل على اختراق تطبيق واتساب؟ تعرفوا على العلامات معنا.

“احذرها وخد بالك”.. علامات تحدث في واتساب تشير إلى الاختراق أو التجسس

علامات التجسس على واتساب

يترك المخترق دليل على عمله حتى دون أن يشعر بذلك فإن الأجهزة الحديثة تستطيع أن تعلم المستخدم بوجود اختراق على الهاتف أو على تطبيق معين مثل واتساب، فعلى سبيل المثال إذا وجدت إحدى تلك العلامات القادمة فيجب القيام بحماية الهاتف والتطبيق على الفور وهي:

  1. التغييرات التي تتم على التطبيق بدون القيام بها مثل تغيير في الصورة الشخصية أو إضافة أسماء جديدة أو التواصل مع أشخاص غير مسجلين على الهاتف أو قراء رسائل لم يقرأها المستخدم.
  2. إذا أصبح التطبيق بطيئًا فجأة سواء في ارسال الرسائل او المحادثات الصوتية أو الوسائط.
  3. في حالة رصد جهاز أو أكثر غريب في ضمن الأجهزة التي حفظت على التطبيق.

إذا رصدت إحدى تلك العلامات فيجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية المحادثات والوسائط على جوجل درايف على سبيل المثال ثم حذف التطبيق وإعادة ضبط المصنع للهاتف كله ثم حماية الهاتف والتطبيق بعد ذلك، ويراعى عدم فتح اي روابط مجهولة أو تنزيل تطبيقات من مواقع غير معلومة المصدر لأنه في الغالب يصل المخترق إلى البيانات الشخصية من خلال هذه الوسائل فبمجرد النقر على الرابط يبدأ في عملية الاختراق والتجسس.