ما هي طرق قياس زيت السيارة للحفاظ على الموتور؟

ما هي طرق قياس زيت السيارة للحفاظ على الموتور؟

هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام بها للحفاظ على سلامة موتور السيارة ولكن متابعة زيت السيارة أو زيت الموتور من أهم تلك الأمور التي يجب ملاحظتها ومتابعتها من أجل الحفاظ على الموتور وجعله آمنًا، ولكن كيف يمكن قياس زيت السيارة للتأكد من سلامته وأنه مازال جيدًا وغير محترق؟ إليكم هذه النصائح أو الخطوات للتأكد من ذلك.

ما هي طرق قياس زيت السيارة للحفاظ على الموتور؟

طرق قياس زيت السيارة

وفق نصائح إدارة المرور فإن هناك أكثر من طريقة تساعد على قياس منسوب زيت السيارة للتأكد من صحته فإذا كان الزيت محترقًا أن غير كافي فإنه يؤثر على موتور السيارة بطريقة أو بأخرى فعلينا الحفاظ عليه في المنسوب الطبيعي له وبحالته الأصلية، ولقياس زيت السيارة نتبع التالي:

  1. تكون السيارة في الوضع الأفقي أولًا قبل البدء في قياس مستوى الزيت في السيارة.
  2. يشغل الموتور حتى يصل إلى درجة الحرارة المعتاد عليها لا أكثر ولا أقل من تلك الدرجة.
  3. ثم في الخطوة القادمة يوقف المحرك من خلال فصل مفتاح الكونتاكت بالسيارة ونتركه هكذا ما يقرب من خمس دقائق بدون أي لمس.
  4. بعدها يتم رفع مقياس الزيت من مكانه الحالي في الموتور للتنظيف وذلك بواسطة قماش نظيف لا يحتوي على الوبر لكي لا يؤثر عليه وبعد التنظيف يعود إلى مكانه مرة أخرى ثم يرفع هذا القياس لقياس مستوى الزيت.
  5. يراعى عند رفع المنسوب أن يكون وضع المقياس هو الاتجاه العمودي والتأكد أن الزيت بين العلامتين المحددتين لا أعلى ولا أدنى وعدم تشغيل المحرك أثناء ذلك للحصول على قراءة صحيحة ودقيقة 100%.

من خلال هذه الخطوات السابقة سيتم الحصول على قراءة صحيحة لمنسوب الزيت في السيارة ويجب القيام بها في كل مرة للتأكد من المنسوب وللحفاظ على سلامة الموتور لكي لا يتأثر بشكل أو بآخر مما يؤثر على السيارة كليًا.