مميزات لا غني عنها في أي سيارة

مميزات لا غني عنها في أي سيارة
مميزات لا غنى عنها في أي سيارة

الكثير من الأشخاص اليوم حول العالم بدأو يلجأون إلى فكرة شراء مركبة أو سيارة، بدلًا من استئجارها ووجدوا في هذا توفيرًا للوقت والجهد، وأيضًا توفيرًا للمال، وعند شراء المركبات أو السيارات يجب أن يضع الشخص المقدم على الشراء بعضًا من المميزات والأشياء نُصْبَ عينيه، وهذا هو صدد حديثًا اليوم، فسوف نقدم بعض من المهام والمميزات التي من الضروري توافرها في السيارة عند الإقدام على شرائها.

مميزات لا غني عنها في أي سيارة
مميزات لا غنى عنها في أي سيارة

مميزات لا غني عنها في أي سيارة

هناك مميزات لا غني عنها في أي سيارة، ويجب التأكد من تواجد تلك الميزات التي تتمثل في ما يلي:

مثبت السرعة

  • في بداية الأمر يجب التأكد من وجود مثبت السرعة، و هو أحد أهم العناصر في السيارات، حيث يقوم بدوره في مساعدة السائق على التحكم في السرعة وذلك دون الاحتياج للضغط على الدواسة الخاصة بالوقود.
  • كما أنه يمكن إيقاف عمله عن طريق الضغط على الزر الموجود في عجلة القيادة أو عن طريق لمس الفرامل.
  • كما أنه يوفر للمستخدم السيارة الراحة، ويسهم بدور كبير في ترشيد استهلاك الوقود خاصة على الطرق السريعة.

المصابيح الذكية

  • تعمل بعض الشركات الخاص صناعة السيارات على إضافة مصابيح ذكية يمكن أن تعمل أوتوماتيكيًا وتحدد درجة الإضاءة المناسبة للطرق، وذلك دون الحاجة لبذل أدني مجهود من مستخدم السيارة سوى القيام بالضغط على زر auto.
  • وهناك بعض من تلك المصابيح تعمل عدساتها في حركة دائرية مع دوران عجلات القيادة.
مميزات لا غني عنها في أي سيارة
مميزات لا غني عنها في أي سيارة

الفرامل ABS المانعة للانغلاق

  • تعد واحدة من أهم عوامل الأمان داخل السيارة، وذلك لأنها تمكن من يقوم بالقيادة بالسيطرة الكاملة على السيارة وإيقافها بشكل أسرع وآمن، كما توجد فرامل الطوارئ الأوتوماتيكية وهي تتوافر في بعض أنواع السيارات الحديثة، وتعد من الأشياء الضرورية حيث إنها تعمل على إيقاف السيارة بشكل أوتوماتيكي وذلك عن طريق أجهزة للاستشعار تحدد ما إذا كانت السيارة قد شارفت على الاصطدام أو حتى قريبة منه.

الركن الذاتي:

  • هناك بعض من أنواع السيارات و التي تتميز بخاصية الاصطفاف الأوتوماتيكي الذاتي.
  • وهي خاصية تعمل على راحة من يقوم بالقيادة من تحمل عناء الركن في الأماكن الضيقة.
  • كما تعمل على حماية السيارة من التعرض للخدوش.
الركن الذاتي في السيارات الحديثة
الركن الذاتي في السيارات الحديثة

اختيارات ذكية لا غنى عنها في أي سيارة

يوجد مميزات لاغني عنها في أي سيارة تندرج تحت قائمة الاختيارات الذكية أو السمارت، ومنها ما يلي:

  • الكاميرا الخلفية للسيارة: لقد اصبح من السهل تركيب كاميرات خلفية في السيارات حتى السيارات القديمة، ولكن هناك فرق كبير في هذا، وذلك لأن زوايا الكاميرات الأصلية المثبتة من قبل الشركات المصنعة لسيارات تتيح وتوفر لمن يستخدم السيارة رؤية للطريق في الخلف بشكل أفضل وأوضح، كما أن هناك بعض من السيارات تتيح الرؤية بزاوية تصل إلى 360 درجة.
  • مراقب النقطة العمياء: وهو يعمل على استخدام رمز أو صوت أو حتى اهتزاز ما، وذلك يساعد على تنبيه من يقود السيارة بوجود سيارة أخرى في المحيط الذي يسير به، وهو من أفضل عوامل الأمان التي وفرت في السيارات الحديثة، التحذير عند.
  • المنحنيات الحادة: يعد أحد الإضافات الحديثة في السيارات في الفترات الأخيرة وفيه يتم استخدام محدد المواقع الجغرافية GPS وذلك لتنبيه السائق بوجود المنحنيات الحادة والخطرة في طريقه، حتى يعمل على خفض سرعته، وذلك تفاديًا لوقوع الحوادث.
  • التحكم الإلكتروني بالثبات ESC: هو نظام يساعد القائم بعملية القيادة على التحكم في ثبات السيارة، وذلك عن طريق توزيع القوة في مناطق الدفاع وبذلك يمنع السيارة من الانحراف أو الانقلاب في المواقف الحرجة سواء عند الضغط بقوة على الفرامل أو عند التواجد في المنحنيات.