الأمن العام السعودي يعلن تطبيق الضوابط المنظمة للحج 1445 بالعاصمة المقدسة

الأمن العام السعودي يعلن تطبيق الضوابط المنظمة للحج 1445 بالعاصمة المقدسة
تطبيق الضوابط المنظمة للحج 1445

قام الأمن العام بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن تطبيق كافة التعليمات الخاصة بتنظيم الحج بدءً من يوم أربعة مايو الماضي والموافق 25 من شوال 1445هـ، ومن بينها أنه لابد على جميع المقيمين بالمملكة والراغبين في دخول منطقة العاصمة المقدسة أن يقومون باستخراج تصريح من قبل الجهات المعنية، وذلك يمنع الأفراد الغير حاصلين على تصريح من الدخول من دخول المدينة، ويتم استخراج التصريح من مركز الضبط الأمني الموجود بالعاصمة المقدسة، ولهذا سنتعرف على أهم الضوابط التي يجب الالتزام بها والحالات التي يسمح لها بدخول العاصمة خلال الفترة المقبلة.

الأمن العام السعودي يعلن تطبيق الضوابط المنظمة للحج 1445 بالعاصمة المقدسة
تطبيق الضوابط المنظمة للحج 1445

أهم التعليمات والضوابط المنظمة للحج 1445

أكدت هيئة الأمن العام بالمملكة العربية السعودية أن كافة ضوابط وتعليمات الحج سيتم تنفيذها هذا العام 1445، وهذا يدل على المجهود المبذول هذا العام في توفير سبل الأمان والراحة للزوار والحج، ولقد نصت الضوابط والتعليمات المنظمة على الآتي:

  • لا يسمح للمركبات أو الأفراد المقيمين بالدخول إلى المدينة إذا لم يكن يملكون هوية مقيم داخل العاصمة المقدسة، أو يحملون تصريح لأداء العمرة أو تصريح أداء الحج وكذلك بدون تصريح دخول العاصمة للعمل صادرًا من الجهات الأمنية المختصة.
  • أشار الأمن العام إلى إمكانية استخراج تصريح دخول العاصمة عبر منصة أبشر لكل المستثمرين أو الزوار والعمالة المنزلية وأصحاب هوية الإقامة المميزة، وذلك بشرط تقدم المستندات المطلوبة.
  • يمكن كذلك للمقيمين العاملين بالمنشآت السعودية في العاصمة المقدسة استخراج تصريح الدخول من موقع مقيم، وكذلك الأمر لحاملي التصاريح المؤقتة لعمل المسجلين في نظام أجير.

استثناءات تسمح الدخول للعاصمة المقدسة

أكد الأمن العام أنه بدأ رسميًا اليوم منع دخول المقيمين في المملكة من الدخول للعاصمة المقدسة بدون تصريح، بالإضافة إلى تطبيق التعليمات والضوابط المنظمة لأداء فريضة الحج، ومع ذلك هناك بعض الحالات المستثناة وهي التالي:

  • يسمح بدخول العاصمة الأفراد المقيمة التي تحمل هوية مقيم من العاصمة.
  • يمكن للأفراد دخول العاصمة إذا كانوا يمتلكون تصريح دخول من قبل الجهة المختصة.
  • الأفراد الذين يمتلكون تصريح الحج أو العمرة.
  • المقيمين الذين يحملون رخصة عمل مؤقتة في أحد المنشآت الموجودة داخل العاصمة المقدسة.