اكتئاب ما بعد التخرج وكيفية التخلص منه وتعيد بناء حياتك؟

اكتئاب ما بعد التخرج وكيفية التخلص منه وتعيد بناء حياتك؟
اكتئاب ما بعد التخرّج

في نهاية فترة الجامعة وفي آخر سنة دراسية يكون الطلاب لديهم شعور بالسعادة والقلق في نفس الوقت، شعورهم بالسعادة بسبب انهم قد انتهوا من الدراسة والقلق من المستقبل والحياة بعد التخرج، لذلك يدخل الكثير من الطلاب في اكتئاب ما بعد التخرج بسبب التشتت الذي يصيبهم وعدم فهم أمور الحياة وطريقة التعامل معها.

اكتئاب ما بعد التخرج وكيفية التخلص منه وتعيد بناء حياتك؟
اكتئاب ما بعد التخرّج

أسباب اكتئاب ما بعد التخرج

  • الكثير من الطلاب يعتقدون أن بعد التخرج من الجامعة ستكون الحياة سهلة ولا يوجد لديهم أي ضغوطات وان بعد التخرج سوف تفتح أمامهم الأبواب السهلة ويشعرون بالسعادة والانجاز حيث أن شعور انهم قد انتهوا من الدراسة وتخرجوا يجعلهم يشعرون بالإنجاز وان التخرج انجاز كبير قاموا به.
  • الشعور بالذنب والندم على الوقت الضائع تعتبر فترة بعد التخرج من أصعب الفترات التي يمر بها الفرد حيث أنه يكون مشتت وغير قادر على تحقيق أهدافه وتجعله يفكر في أيام الكلية ويندم على الوقت الذي قام بضياعه أثناء فترة الدراسة في الجامعة ويبدأ ينصدم بالواقع ويسخر منه.
  • بعد التخرج والبحث عن العمل يبدأ الفرد في الاصطدام بالواقع عندما يجد نفسه يعمل بغير شهادته يسبب لك اكتئاب.
  • بعد الأشخاص بعد التخرج يكون مشتتين وغير قادرين على العمل فيلجأون إلى مواقع التواصل الاجتماعي ويدمنوها ويضيع أوقاته عليها فيجعله ذلك يشعر بالإحباط والفشل.
  • الانتقال فجأة إلى عالم الكبار وتحمل المسؤولية أثناء فترة الجامعة يكون الفرد طالب وغير مسؤول لكن بعد التخرج يجب أن ينشغل بتحقيق ذاته والبحث عن عمل مناسب له.
اكتئاب ما بعد التخرّج
اكتئاب ما بعد التخرّج

بعض النصائح للخريجين

  1. يجب على كل إنسان أن يبتعد عن المقارنات الغير مستحبة وان يمنع نفسه من اليأس والإحباط ومن الضروري بعد التخرج أن يبحث كل فرد على شغل مناسب له ويترك المنزل.
  2. من الضروري أن يكون الفرد لديه القدرة على تجنب الكلام السلبي والضغوطات التي يتعرض لها والكلام السلبي الذي يؤثر على الذهن بشكل سئ جدا.
  3. يجب عليك بعد التخرج تحديد أهدافك المستقبلية والعمل على اكتساب مهارات جديدة تساعدك في تطوير حياتك.
  4. تجنب مصاحبة الأشخاص السلبيين والمحبطين لأن ذلك يؤثر عليك بشكل سلبي ويؤثر على طريقة عملك وتفكيرك.