ساعات قليلة على فتح باب التصالح في مخالفات البناء .. الموعد والشروط

ساعات قليلة على فتح باب التصالح في مخالفات البناء .. الموعد والشروط
فتح باب التصالح في مخالفات البناء الثلاثاء المقبل

أعلنت الجهات المختصة عن فتح باب التصالح في مخالفات البناء، وأشارت إلى الملف بالكامل وتقنين الأوضاع وفق القانون رقم 187 لعام 2023، وقد أكدت على أنه من المقرر أن يتم فتح باب التصالح على عدد من مخالفات البناء بشكل رسمي اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر مايو الجاري لعام 2024، فيما يلي نوضح التفاصيل ونكشف عن الشروط اللازمة للتصالح في مخالفات البناء.

ساعات قليلة على فتح باب التصالح في مخالفات البناء .. الموعد والشروط
فتح باب التصالح في مخالفات البناء الثلاثاء المقبل

فتح باب التصالح في مخالفات البناء بعد 48 ساعة

قامت وزارة التنمية المحلية بالإعلان عن تدريب ما يصل إلى 4700 عامل بملف التصالح في مخالفات البناء، وجاء هذا بالتنسيق بينها وبين وزارة التخطيط، حيث أثمر هذا التعاون بإتاحة تطبيق جديد عبر التليفون المحمول يمكّن الأفراد من التقديم على التصالح في مخالفات البناء عبر شبكة الإنترنت بسهولة للتخفيف عليهم وتسهيل الأمور، بدلًا من الإجراءات المعقدة التي جرت العادة بها.

موعد تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء

هذا وقد أعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة عن انتهاء استعدادات الوزارة لتطبيق قانون التصالح الجديد، ومن المقرر أن يتم استقبال طلبات التصالح بدايةً من يوم الثلاثاء المقبل الموافق السابع من مايو 2024.

وأكد “راشد” على أن المراكز التكنولوجية التي من المقرر أن تستقبل طلبات التصالح يبلغ عددها 21 مركزًا موزعًا على مستوى الجمهورية.

ما هي شروط التصالح على مخالفات البناء الجديدة؟

يجب توفر عدد من الشروط التي تلزم للتمكن من التصالح على مخالفات البناء الجيدة، وتلك الشروط تتمثل في تغيير استخدام الأرض بمناطق مخططات تفصيلية معتمدة من الوزارة، وفي حالة كانت هناك تعديات على خطوط التنظيم المعتمدة، كما يتم التصالح في حالة التعدي على حقوق الارتفاق، وقد اشترطت الوزارة التفاهم مع أصحاب الحقوق، فضلًا عن التصالح في حالة مخالفة البناء وفق شروط السلامة الإنشائية، وقد أجازت الوزارة التصالح في حالة المخالفات في المنشآت التي تتميز بالطراز المعماري المتميز.