“احمي هاتفك بنفسك” .. نصائح لحماية الهاتف من التجسس أو الاختراق من قِبل القراصنة

“احمي هاتفك بنفسك” .. نصائح لحماية الهاتف من التجسس أو الاختراق من قِبل القراصنة

الفترة الأخيرة كان هناك الكثير من الأحاديث والأخبار بشأن اختراق هواتف العديد من الأشخاص حول العالم، إذ يلجأ المخترق أو الهاكر كما يعرف إلى بعض الخدع والحيل البسيطة التي لا تخطر على البال لكي يقوم بعمله بكل سهولة ويصل إلى معلومات المستخدمين بدون مجهود وابتزازهم كما يشاء، لهذا الأمر قام العديد من الخبراء بتقديم نصائح مختلفة لمستخدمي الهواتف الحديثة ولا سيما مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة تساعد تلك النصائح على حمايتهم وحماية بيناتهم الشخصية من الاختراق والسرقة تابعونا فيما يلي لمعرفة تلك النصائح.

“احمي هاتفك بنفسك” .. نصائح لحماية الهاتف من التجسس أو الاختراق من قِبل القراصنة

حماية الهاتف من الاختراق

يوضح الخبير التكنولوجي “محمد سعيد” أن هناك عدة نصائح تقلل من فرص التعرض إلى الاختراق أو السرقة الإلكترونية التي تخلف الكثير من المشكلات والمصائب التي تضر المستخدمين مثل:

  • وضع كلمة مرور قوية للهاتف لا يمكن توقعها ويفضل أن يكون نظام كلمة المرور هي النقش وليس أرقام أو حروف لأنه قد يسهل التنبؤ بها.
  • الابتعاد كليًا عن تحميل تطبيق غير موثوقة من أي جهة سوى المتجر الرسمي على الهاتف سواء جوجل بلاي أو بلاي ستور، مثل تطبيق واتساب الذهبي أو تطبيقات مشاهدة الأفلام والمسلسلات الغير موثوقة وقبل تحميل أي تطبيق يجب الإطلاع على المعلومات والتفاصيل المتعلقة به قبلها.
  • عدم النقر على أي رابط أو “Link” يرسل من أي شخص غريب أو حتى إذا كان من الأصدقاء لأنه قد يكون رابط لاختراق الهاتف أو للتجسس على المستخدم وهو لا يدري أو يشعر بذلك.

تأمين الهاتف من التطبيقات

كما ويشير إلى أن هناك العديد من التطبيقات الموجودة على الهاتف بالفعل تستطيع التجسس علينا أو الاطلاع على المعلومات الشخصية بدون حاجتها إلى تلك المعلومات، لهذا يجب علينا معرفة صلاحيات كل تطبيق وما هي الجهات التي يصل إليها لمنعها عن التطبيق طالما أنها ليست من الجهات الأساسية والتي لم يحتاجها حتى يقوم بعمله.