التأمينات الإجتماعية توضح.. هل يؤثر العمل الحر على معاشات التقاعد؟

التأمينات الإجتماعية توضح.. هل يؤثر العمل الحر على معاشات التقاعد؟
الاستعلام عن الراتب التقاعدي استعلام عن راتب التقاعد موعد صرف رواتب المتقاعدين رواتب المتقاعدين

تأتي الكثير من الاستفسارات إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة السعودي، ومنها هل يؤثر العمل الحر على معاشات التقاعد؟ ، وقد قامت الهيئة بالرد عبر حسابها الرسمي في منصة “إكس”، وأكدت الهيئة على الحالات التي يتم إيقاف المعاش بها أو حتى تأجيله، وبعض الاستفسارات الأخرى كانت تدور حول استحقاق المستفيد لأكثر من معاش، وهل يمكن أن يصرف جميع المعاشات معا أم لا، وأكدت المؤسسة على أنه لا يمكن الحصول على أكثر من معاش تقاعدي للفرد الواحد، وفي حال استحقاق أكثر من معاش، يصرف الأكبر فقط، وتأتي خطوة صرف المعاشات التقاعدية كسهم لتوفير الاستقرار المالي للمواطنين بعد الكثير من سنوات العمل.

التأمينات الإجتماعية توضح.. هل يؤثر العمل الحر على معاشات التقاعد؟
الاستعلام عن الراتب التقاعدي استعلام عن راتب التقاعد موعد صرف رواتب المتقاعدين رواتب المتقاعدين

هل يؤثر العمل الحر على معاشات التقاعد؟

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن ممارسة العمل الحر لا تؤثر على معاشات التقاعد، ويمكن للمتقاعدين تسجيل أعمالهم دون التأثير على استحقاقاتهم، كما حددت المؤسسة ظروف إيقاف المعاش التقاعدي كالتالي:

  • إيقاف المعاش للأم في حال زواجها من شخص آخر غير والد المتوفى، ويستأنف المعاش إذا حدث طلاق أو وفاة الزوج.
  • توقف المعاش للبنت، بنت الابن، أو الأخت عند الزواج، ويتم ذلك من تاريخ عقد الزواج.
  • إيقاف المعاش للابن، وابن الابن، أو الأخ إذا تجاوزوا  عمر الـ 21 عامًا، ما لم يكونوا طلابًا منتظمين حتى سن 26 عامًا أو التخرج، أو في حالة العجز الصحي الكامل المثبت بقرار طبي.
  • إذا تم تعيين المستحقين في وظائف حكومية دائمة.

Screenshot ٢٠٢٤٠٥٠٢ ١٣٣٤١٢2

توحيد موعد صرف المعاشات التقاعدية

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن تحديد موعد موحد لصرف المعاشات التقاعدية لجميع المستفيدين من نظامي التقاعد المدني والعسكري، بالإضافة إلى نظام التأمينات الاجتماعية، ليكون في أول كل شهر ميلادي، بدءًا من الأول من مايو لعام 2024م.

هذا الإجراء يهدف إلى تنظيم وتوحيد مواعيد صرف المعاشات لكل المتقاعدين والمستفيدين، مما يضمن انسجام العمليات وتوحيد الإجراءات بين جميع المستفيدين في المملكة، ويأتي هذا القرار في إطار خطوات الدمج بين المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم 657 وتاريخ 15/11/1442.

كيف احسب راتب التقاعد؟

وفقًا لنظام التقاعد العسكري، يحدد الحد الأقصى للخدمة النظامية للضباط والأفراد بـ 35 عامًا، وفي حال زيادة مدة الخدمة عن هذه السنوات، فإن نظام حساب الراتب يختلف كما هو موضح فيما يلي:

  • في حالة إتمام العسكري لمدة الخدمة النظامية في 35 عام، فإنه يُمنح معاشًا يعادل آخر راتب أساسي للرتبة التي تقاعد بها. 
  • إذا زادت مدة الخدمة عن 35 عامًا مع وجود تمديدات غير نظامية، فإن المعاش يتم حسابته على أساس آخر راتب أساسي لآخر تمديد نظامي، تُعاد العائدات التقاعدية بنسبة 9% التي تم خصمها خلال فترة التمديدات غير النظامية.
  •  المعاش التقاعدي المستحق يمكنه حسابته عبر شرب قيمة الراتب الأساسي X عدد الأشهر ثم قسم الناتج على 420.