حيرجع جديد .. أزى أنظف البلاط الموزايكو؟  طرق متعددة لتنظيف الموزايكو الداخلي والخارجي

حيرجع جديد .. أزى أنظف البلاط الموزايكو؟  طرق متعددة لتنظيف الموزايكو الداخلي والخارجي

الموزايكو أحد أنواع البلاط التي يتم استخدامه لتغطية الأرضيات ويعطيها منظر جمالي جذاب. الموزايكو عبارة عن قطع صغيرة من البلاط عادة ما تكون مصنوعة من الحجر أو الزجاج. يحتاج الموزايكو إلى طرق خاصة للتنظيف حتى يصبح جذاب وجميل لأكبر وقت ممكن، يفضل البعض الموزايكو دون غيره من أنواع البلاط لأنه يكون قطع صغيرة تحتوى على رسومات مختلفة ومتعددة.

حيرجع جديد .. أزى أنظف البلاط الموزايكو؟  طرق متعددة لتنظيف الموزايكو الداخلي والخارجي

طرق متعددة لتنظيف الموزايكو الداخلي

يعد الموزايكو الداخلي ونظافته من أهم ما يميز المنزل ويدل على مدى نظافته، لذلك تحرص كل ربة منزل على تنظيف الموزايكو من خلال إتباع أحد الطرق الآتية

1-التخلص من الأتربة

يجب كنس الأتربة والغبار باستخدام المكنسة العادية أو الكهربائية، للتخلص من أي قطع صغيرة قد تقوم بخدش البلاط.

2-غسل البلاط

يغسل الموزايكو باستخدام مواد ناعمة مثل الاسفنج أو القماش ولا يجب استخدام مواد خشنة أو جافة لفرك البلاط، يفضل أيضاً استخدام مواد تنظيف مخففة أو خل أبيض مخفف، كما يحذر من استخدام المبيض نهائياً، لأنه يجعل ألوان الموزايكو باهتة.

3-أزاله البقع

يتم استخدام مواد إزالة البقع الخفيفة وقد تكون مخففة أحياناً، تفرك البقع بفرشاة نايلون في مكان جانبي بعيداً عن النظر للتأكد من أن المادة المستخدمة ليس لها آثار جانبية على الموزايكو.

4-تلميع البلاط

يستخدم ملمع خاص بالموزايكو، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو عصير الليمون من خلال مسح الموزايكو بقطعة اسفنج بأحد تلك المواد، ثم يمسح مرة أخيرة بفوطة قماش.

117534855 4084072481609747 6076705441691110631 n7608 3 1

 

كيفية تنظيف الموزايكو الخارجى

يتعرض الموزايكو الخارجي للكثير من العوامل المختلفة للطقس وفضلات الطيور والأتربة والغبار الموجود في الحديقة أو المنطقة الخلفية من المنزل ويمكن تنظيفه كالآتي

  • يكنس البلاط جيداً، للتخلص من الأتربة والأوساخ وبقايا أوراق الشجر وغيرها.
  • يغسل الموزايكو باستخدام خرطوم الماء، يفرك الموزايكو بفرشاة أو قطعة إسفنجية، لكن برفق، ثم تشطف الأرضيات بالماء وبعدها تجفف بفوطة من القماش.
  • يجب تلميع الموزايكو بالملمع الصناعي أو الطبيعي مثل عصير الليمون عن طريق تبلل قطعة اسفنج ومسح الأرضيات بها، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أيضاً.