“بتكلفة 128 مليار درهم”.. الإمارات تقوم ببناء مطار دبي الجديد الدولي “المطار الأكبر في العالم”

“بتكلفة 128 مليار درهم”.. الإمارات تقوم ببناء مطار دبي الجديد الدولي “المطار الأكبر في العالم”
مطار دبي الجديد الدولي

وافق مؤخرًا الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” على تصاميم مطار دبي الجديد الدولي، وأعلن حاكم دبي عن الشروع الفوري في إنشائه، مشيرًا إلى تخصيص ميزانية ضخمة للمشروع تفوق 35 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 128 مليار درهم إماراتي، سيكون هذا المطار الأضخم على مستوى العالم بفضل تصميمه الذي يتسع لأكثر من 260 مليون مسافر.

“بتكلفة 128 مليار درهم”.. الإمارات تقوم ببناء مطار دبي الجديد الدولي “المطار الأكبر في العالم”
مطار دبي الجديد الدولي

تكاليف مطار دبي الجديد تصل 35 مليار دولار

أوضح ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، أن الغاية من إنشاء ميناء آل مكتوم الجوي تكمن في تبني إجراءات استدامة مبتكرة وجديدة لضمان تأسيس مجموعة من المطارات المستدامة عالميًا، وأشار إلى أن هذا النهج يتماشى مع رؤية الإمارات العربية المتحدة للاستدامة، كما ذكر أنه خلال مرحلة التأسيس والتشييد، سيتم التركيز على استخدام الموارد المحلية بغرض تحقيق أهداف الاستدامة وضمان الكفاءة العالية.

مطار دبي الجديد الدولي أكبر ميناء جوي في العالم

يستعد مطار دبي الجديد الدولي ليكون أكبر ميناء جوي في العالم، مما يؤكد على الدور الريادي الذي تلعبه دبي في قطاع الطيران الدولي، وسيتمكن المطار من استيعاب ما يصل إلى “260 مليون” مسافر، ما يجعله يفوق قدرة مطار دبي الدولي الحالي بخمسة أضعاف، خلال السنوات المقبلة، سيتم نقل جميع العمليات إلى هذا الميناء الجوي العملاق، الذي سيشمل خمسة مباني لصالات المسافرين وحوالي 400 بوابة للطائرات.

في تغريدة عبر منصة إكس، أعلن الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” أن دبي تستعد لتكون في طليعة قطاع الطيران الدولي للأربعين عامًا المقبلة، وأضاف حاكم دبي أنه يجري بناء مدينة كاملة حول الميناء الجوي، والتي من شأنها أن تزيد الطلب على السكن وتجتذب أبرز الشركات العالمية العاملة في القطاع اللوجيستي والنقل الجوي.

أكبر ميناء جوي في العالم
أكبر ميناء جوي في العالم

كما ستشهد المرحلة المقبلة زيادة في عدد الطائرات والمباني المخصصة للمسافرين والمدارج، مما يعزز المكانة السياحية والتجارية لدبي كأحد أكبر المراكز العالمية للسياحة والتجارة.

مميزات مطار دبي الجديد الدولي

صرح حاكم دبي بأن الإمارة تتهيأ لبداية عصر جديد يشهد تطور قطاع الطيران العالمي، تستعد دبي لأن تكون في مقدمة صناعة الطيران العالمية للأربعين سنة المقبلة، خلال زيارته لمقر المؤسسة، استمع صاحب السمو إلى شرح مفصل عن الخطة الاستراتيجية لمؤسسة “دبي لمشاريع الطيران الهندسية”، وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الأحد.

أفادت الوكالة بأن مطار دبي الجديد الدولي سيكون له دور بالغ الأهمية والتأثير في تنمية اقتصاد دبي وزيادة فرص العمل في مختلف “الوظائف والتخصصات” ذات الصلة بالقطاع، يتمتع المطار بموقع استراتيجي يتوسط دبي سيتي سنتر وشارع الشيخ محمد بن زايد، بالقرب من مدينة إكسبو دبي.