علامات لو بتحس بيها اعرف أن جسمك عنده نقص في الحديد ولازم تتعالج

علامات لو بتحس بيها اعرف أن جسمك عنده نقص في الحديد ولازم تتعالج

هل فكرت يوما أن ما يحدث لك من نهجان وشحوب للبشرة قد يكون بسبب نقص الحديد في جسمك؟ نعم، إن عنصر الحديد من أهم العناصر الموجودة بالجسم ويؤثر تقريبا على كل العلامات الحيوية بشكل عام، لذا عليك الانتباه بما يتعرض له جسمك ومعرفة إن كان هذا مرتبط بنقص الحديد أم لا. نقدم لك في السطور القادمة أشهر أعراض نقص الحديد في الجسم.

علامات لو بتحس بيها اعرف أن جسمك عنده نقص في الحديد ولازم تتعالج

أعراض نقص الحديد في الجسم

هناك الكثير من أعراض نقص الحديد في الجسم، والتي يجب عند ملاحظة أحدها التوجه للطبيب المختص من أجل تناول العلاج المناسب بحسب الحالة، وفي النقاط التالية أهم تلك الأعراض:

  • الشعور بالدوار والصداع

على الرغم من أن الصداع ليس أشهر أعراض نقص الحديد، إلا أن تكراره بصورة منتظمة وقريبة قد يكون مؤشر قوي.

يعود سبب الشعور بالصداع إلى حدوث تورم في الأوعية الدموية بالدماغ نتيجة لنقص الأكسجين، مما يؤدي بالنهاية إلى الضغط على الدماغ وبالتالي الشعور بالصداع.

  • البشرة الشاحبة

أحد أهم أعراض فقر الحديد والذي يعني الإصابة بأنيميا حادة أو متوسطة، هذا لن مادة الهيموجلوبين هي التي تمنح البشرة لونها الوردي المميز لأنها هي المادة  التي تمنح خلايا الدم الحمراء لونها المميز، مما يعني أن نقصان تلك المادة يؤدي إلى شحوب البشرة.

  • الشعور بالتعب بطريقة غير معتادة

التعب المقصود هنا هو تعب غير طبيعي أو غير متوقع، فمثلا إن قام الشخص بمجهود عضلي كبير فمن الطبيعي أن يشعر بالتعب، لكن شعور الفرد بالتعب عند القيام بمجهود بسيط قد يكون مؤشر قوي على نقص الحديد في الدم.

يشعر الفرد بالتعب نتيجة نقصان نسبة الأكسجين الواصل للأنسجة والعضلات والذي في العادة يحمله الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى عمل القلب بجهد مضاعف لتوصيل الأكسجين لتلك العضلات.. وجميعها أمور تعزز شعور الشخص بالتعب.

  • خفقان القلب

أحد أشهر أعراض نقص الحديد بالجسم، حيث يؤدي نقص الهيموجلوبين بالجسم إلى عدم انتظام ضربات القلب نتيجة لحاجة القلب في أحيان كثيرة للعمل بجهد مضاعف من أجل توصيل الأكسجين لكل أنحاء الجسم.

  • انقطاع النفس

إن كنت تشعر بعدم انتظام النفس عند القيام بمجهود بسيط فإن هذا يؤشر إلى نقص نسبة الحديد في الدم، نتيجة نقص نسبة الهيموجلوبين فإن أنسجة الجسم لا تحصل على كفايتها من الأكسجين، مما يؤدي إلى انقطاع النفس أو عدم انتظامه بصورة واضحة.