تعديلات جديدة في آلية تسديد أقساط الدعم السكني 1445: تملك المسكن، وإسقاط الأقساط عن المستفيدين عند وفاتهم

تعديلات جديدة في آلية تسديد أقساط الدعم السكني 1445: تملك المسكن، وإسقاط الأقساط عن المستفيدين عند وفاتهم
تعديلات جديدة في آلية تسديد أقساط الدعم السكني 1445

أعلنت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية عن تعديلات جديدة على آلية تسديد أقساط الدعم السكني، تهدف إلى تسهيل حصول الفئات المستحقة المدعومة من الضمان الاجتماعي المطور على المسكن المناسب، وتعزيز الاستقرار الاجتماعي في حال تحسن وضع الفئات المستحقة للدعم السكني، حيث تمت الموافقة على هذه التعديلات من قبل مجلس الوزراء يوم الثلاثاء في الجلسة التي عُقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين.

تعديلات جديدة في آلية تسديد أقساط الدعم السكني 1445: تملك المسكن، وإسقاط الأقساط عن المستفيدين عند وفاتهم
تعديلات جديدة في آلية تسديد أقساط الدعم السكني 1445

أبرز التعديلات الجديدة آلية تسديد أقساط الدعم السكني

ونصت التعديلات الجديدة في آلية تسديد أقسام الدعم السكني على ما يلي:

  • يجوز تملك المسكن المنتفع به

في حال تحسن وضع الفئات المستحقة للدعم السكني، يجوز لهم طلب تملك المسكن المنتفع به، على أن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عند موافقتها بخصم قيمة القسط المالي للمسكن، بما يوازي مقابل الانتفاع الذي سدد قبل طلب التملك، كما سيتم إسقاط ما تبقى من أقساط على المستفيد في حال وفاته.

  • إلغاء رسوم الدخل الإضافي

وتم إلغاء شرط إلزام المنتفعين بالدعم السكني من الفئات المشمولة برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من دفع 200 ريال، في حال كان لديهم دخل معاش الضمان الاجتماعي أو أي إعانة أخرى، كذلك تم إلغاء اشتراط دفع 800 ريال للفئة التي لديها أيضاً دخل إضافي في مقابل دفع مبلغ انتفاع.

خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء  يوم الثلاثاء 1445/08/10هـ
  • مقابل الانتفاع

لم يتم تحديد مبلغ الانتفاع حتى الآن، لكن سيقوم وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بالتنسيق مع اللجنة الوزارية لمنظومة الدعم والإعانات الاجتماعية، بوضع ضوابط لتحديد مقابل الانتفاع تتوافق مع التوجهات الاستراتيجية لمنظومة الدعم والإعانات الاجتماعية.

حيث ستتضمن الضوابط إجراء دراسة تشتمل على حوكمة متكاملة وتحقيق سقف ونسبة من دخل المستفيد للاستقطاع، ويشمل ذلك تخفيضًا مقابل الانتفاع أو تأجيل الانتفاع، أو الإعفاء عنه.

  • رفع مساهمة القطاع غير الربحي عبر المحفزات

ووفقًا للقرار 198 الذي تم الموافقة عليه فقد تم منح وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي قائمة بالمحفزات للقطاعات غير الربحية والصناديق والجهات الخيرية والمانحين الراغبين في دعم مبادرة الإسكان الميسر.

تعديلات آلية تسديد أقساط الدعم السكني
تعديلات آلية تسديد أقساط الدعم السكني
  • حلول متقدمة

ستنسق وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مع اللجنة الوزارية لمنظومة الدعم والإعانات الاجتماعية، حيال تقديم حلول للمستفيدين تشمل التملك أو الانتفاع أو الانتفاع المنتهي بالتملك، أو الإيجار المؤقت، أو تقديم الدعم العيني أو المالي أو كلاهما لهم، أو إلى الجهات غير الربحية وذلك بحسب الإمكانات المتوفرة.

تأثير تعديلات آلية تسديد أقساط الدعم السكني على المستحقين

من المتوقع أن تُحدث التعديلات الجديدة حول آلية تسديد أقساط الدعم السكني تأثيرًا إيجابيًا على حياة العديد من المواطنين، من خلال توفير خيارات سكنية ميسورة التكلفة، وتحسين مستوى معيشتهم، وتخفف من الأعباء المالية على الفئات المستحقة للدعم، كما ستُحفز القطاعات غير الربحية على دعم مبادرة الإسكان الميسر.