الآن.. اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق 2024

الآن.. اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق 2024
اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق

ما هي خطوات الاستعلام عن اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق؟ حيث تعتبر الاعاقة أحد التحديات التي تواجه الكثير من الأشخاص في العراق، والتي تحتاج إلى رعاية خاصة وخدمات متكاملة تضمن حقوقهم وكرامتهم ومشاركتهم في المجتمع، لذلك أصدر البرلمان العراقي قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (38) لسنة 2013، الذي يهدف إلى تحقيق هذه الأهداف وتوفير الرعاية والتأهيل والدمج والتمييز لهذه الفئة، لذلك نحن اليوم سنتعرف على اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق.

الآن.. اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق 2024
اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق

اسماء المشمولين باجراءات الفحص الطبي لذوي الاعاقة في العراق

ولكي يتمكن ذوو الاعاقة والاحتياجات الخاصة من الاستفادة، يجب عليهم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، واختيار خدمة “الاستعلام عن قوائم المشمولين بالفحص الطبي” من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • إدخال الرقم الوطني أو الرقم القومي أو رقم الهوية الخاص بالمستفيد، والضغط على زر “بحث”.
  • الاطلاع على نتيجة الاستعلام، والتي تظهر حالة الطلب (مقبول أو مرفوض أو قيد الدراسة)، وموعد ومكان الفحص الطبي، والمستندات المطلوبة لإجراء الفحص.
  • الحضور إلى المركز الطبي المحدد في الموعد المحدد، وإحضار المستندات المطلوبة، والتي تشمل: أصل التقرير الطبي الصادر من مستشفى معتمد لدى وزارة الصحة، وألا تتجاوز مدة صلاحيته سنة من تاريخ إصداره، وصورة شخصية حديثة، وصورة من هوية الأحوال المدنية أو البطاقة الوطنية أو البطاقة القومية.
  • إجراء الفحص الطبي من قبل اللجنة الطبية المختصة، والتي تحدد نوع ودرجة الاعاقة وتصدر شهادة بذلك.
  • الحصول على بطاقة الإعاقة والخدمات المتكاملة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، والتي تكون صالحة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.
هيئة ذوي الاعاقة تستثني سبع حالات من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة من الفحص الطبي السنوي

موقع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

ومن أجل تنفيذ هذا القانون، أنشأت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية موقعاً إلكترونياً يتيح لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التسجيل والاستعلام عن قوائم المشمولين بالفحص الطبي في العراق، الذي يعتبر شرطاً أساسياً للحصول على بطاقة الاعاقة والخدمات المتكاملة.

وتمنحهم الوزارة العديد من المزايا والحقوق، مثل الإعفاءات الضريبية والجمركية والمصروفات المدرسية، والتخفيضات على المواصلات العامة والسكن الحكومي، والتعيين بنسبة 5% في القطاعات العامة والخاصة، وغيرها.

وبهذا، يكون ذوو الاعاقة والاحتياجات الخاصة قد أكملوا خطوات الاستعلام عن قوائم المشمولين باجراءات الفحص الطبي، وحصلوا على حقوقهم المكفولة بموجب القانون، والتي تساهم في تحسين جودة حياتهم ودمجهم في المجتمع.