طريقة عمل صينية المسقعة بالشكل التقليدي بتاع امهاتنا زمان.. طعمها شهي ولذيذ ومفيش أحلى منه

طريقة عمل صينية المسقعة بالشكل التقليدي بتاع امهاتنا زمان.. طعمها شهي ولذيذ ومفيش أحلى منه

تعد المسقعة من الأطباق المشهورة في مصر، والتي تحصد شعبية كبيرة جدًا بين الناس، في مختلف طبقات المجتمع، وتتنوع طرق تحضير المسقعة، منها بالثوم ومنها بالبشاميل وأيضًا باللحم المفروم، وتقدم في المطاعم إلى جانب الوجبات كنوع من أنواع الأطباق الجانبية، وهي وصفة غنية بالعناصر الغذائية، لأنها تحتوي على الباذنجان وهو من الخضراوات المفيدة.

طريقة عمل صينية المسقعة بالشكل التقليدي بتاع امهاتنا زمان.. طعمها شهي ولذيذ ومفيش أحلى منه

صينية المسقعة

سنوضح طريقة إعداد المسقعة بمجموعة من المكونات، وشرح مبسط للخطوات، وهي كالآتي:

المكونات

هذه المكونات لعمل صينية كبيرة، يمكن عمل نصف الكمية لصينية أصغر

  1. 2 كيلو باذنجان.
  2. ¾ كيلو لحم مفروم.
  3. 2 حبة بصل أبيض كبير الحجم مقطع مكعبات صغيرة.
  4. بهارات اللحم المفروم (ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة صغيرة سبع بهارات، رشة صغيرة من جوزة الطيب).
  5. 2 ملعقة كبيرة زيت.
  6. 4 كوب عصير طماطم طازجة.
  7. 1 ملعقة كبيرة معجون طماطم.
  8. بهارات الصلصة (ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة بصل بودر، ملعقة صغيرة سبع بهارات).

طريقة التحضير:

  • نقوم بتقشير حبات الباذنجان، وعند اختيار الباذنجان نختار الحبات الطويلة أفضل، بعد تقشير الباذنجان نقوم بتقطيعه حلقات دائرية، ونضع مقلاة على النار بها زيت غزير، وبعد أن يسخن الزيت نضع حلقات الباذنجان للقلي، وننتظر حتى يأخذ الباذنجان لون ذهبي، ونخرجه من الزيت.WhatsApp Image 2024 02 02 at 12.52.14 PM
  • نحضر اللحم المفروم المعصج، نضع إناء على النار بداخله اللحم المفروم، ونضيف إليها البصل المقطع مكعبات صغيرة، وملعقة من الزيت ثم نضيف البهارات، الملح والفلفل الأسود والسبع بهارات ورشة من جوزة الطيب، ونقلب كل المكونات مع بعضها، وبعدها نغطي الإناء ونتركه على النار حتى تنضج اللحم المفروم ولا يتبقى أي سوائل في الإناء.
  • نضع إناء على النار ونضيف إليه ملعقتين من الزيت، وبعدها عصير الطماطم بعد أن نصفيه جيدًا، ونضيف كذلك معجون الطماطم والبهارات، الملح والفلفل الأسود والبصل البودر والسبع بهارات، ونترك الإناء على النار حتى تتسبك الصلصة.
  • نحضر صينية كبيرة الحجم، ونضع بها طبقة من الباذنجان المقلي، حتى تغطي الصينية كاملة، وبعدها طبقة من اللحم المعصج نفردها بشكل متساوي على الباذنجان، وبعدها طبقة أخرى من الباذنجان، وأخر خطوة نضع الصلصة على وجه الصينية.WhatsApp Image 2024 02 02 at 12.52.13 PM 1
    WhatsApp Image 2024 02 02 at 1.00.57 PM
  • نسخن الفرن على درجة حرارة 200، وندخل الصينية الفرن لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، ونتابعها حتى يتشرب الباذنجان من الصلصة، وتصبح جاهزة للتقديم.WhatsApp Image 2024 02 02 at 12.52.12 PM

تعد هذه الوصفة من أشهى وصفات تحضير المسقعة، كما كانت تعدها امهاتنا بنفس الطريقة، وممكن عند تقديمها أن نزين الوجه بقليل من البقدونس الطازج، وتقدم إلى جانب الخبز أو الأرز، كما يفضل أفراد الأسرة.