تحذير من عمليات احتيال خطيرة تكتسح واتساب.. لسرقة البيانات والأموال

تحذير من عمليات احتيال خطيرة تكتسح واتساب.. لسرقة البيانات والأموال

كشف متخصصين في الأمن السيبراني عن وجود عمليات احتيال متطورة في تطبيق واتساب والتي تسيطر على الهواتف بغرض سرقة أموال المستخدمين والاحتيال عليهم، وقد نشرت إحدى الصحف البريطانية أن العديد من المستخدمين قاموا بالإبلاغ عن سرقة الكثير من الأموال بأكثر من 20 ألف جنية إسترليني خلال العام الماضي، وذلك بسبب بعض المتسللين الذين يخدعون مستخدمي تطبيق واتساب عبر إرسال رسائل للتوظيف أو غيرها من الرسائل التي تساعدهم على الاحتيال والوصول للأموال.

تحذير من عمليات احتيال خطيرة تكتسح واتساب.. لسرقة البيانات والأموال

حيلة خطيرة يستخدمها الهاكرز للسيطرة على هاتفك 

يقوم المجرمين باستخدام العديد من الحيل ومنها حيلة التوظيف، حيث يقومون بإغراء مستخدمي تطبيق واتساب بوعود التعيين برواتب مغرية مع الراتب الإضافي، وعندما يقوم المجرم إلى الوصول إلى المعلومات المصرفية الخاصة به يقوم بسرقة الأموال.

67999

وقد أشار الخبراء إلى أن حيل عملية التوظيف كانت كبيرة للغاية في العام الماضي 2023 ومتعددة، حيث تم سرقة 126 مستخدم على تطبيق واتساب، ووصل مبلغ سرقة الأموال إلى 977.581 جنيها استرلينيًا.

وأكدت عالمة الجريمة الدكتورة “ليز كارتر” التي تعمل في جامعة كينغستون، أوضحت أن الرسائل التي تم إرسالها للمستخدمين عبارة عن لعبة أرقام ويكون المجرم لا يحتاج إلا أكثر من عدد محدد من الأشخاص للرد، وهنا الضحايا هم من يختارون بأنفسهم.

خصائص واتساب الفريدة

ويخدع المجرم المستخدمين بأنه من قسم الموارد البشرية، ويبدأ في استهداف ضحايا من خلال اقناعهم للعمل في وظيفة معين ويبدأ في الوصول إلى الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد وجميع التفاصيل الخاصة بحسابهم المصرفي التي تعد البيانات العادية للتعيين في الموارد البشرية وهنا يقومون بعملية الاحتيال.

لذلك يحذر الخبراء من مستخدمي واتساب بعدم الإفصاح عن بياناتهم الشخصية للغرباء حتى لا يكونون فريسة سهلة للمجرمين، وقد يبدأ المحتل بطلب مبلغ صغير في بداية الأمر ثم سحب المبالغ الكبير بعد ذلك من البنك أو عبر استخدام البطاقة والسيطرة على الهاتف أو الحاسب الشخصي.