العناية بالشعر الجاف في الشتاء وبعض الماسكات التي تساعد علي ترطيبه

العناية بالشعر الجاف في الشتاء وبعض الماسكات التي تساعد علي ترطيبه

العناية بالشعر الجاف في كل الفصول هو أمر لا غني عنه، فالشعر تاج علي رؤوس الأصحاء، ويجب علي كل سيدة وفتاه الاهتمام والعناية بشعرها ومظهرها الخارجي وخلال فصل الشتاء تحديداً يتعرض الشعر الهواء البارد الذي يؤدي الي نقص الرطوبة في الشعر والبشرة وإنتاج فروة الرأس لكمية أقل من الزيوت الطبيعية، ويفقدها الزيوت الطبيعية اللازمة لإعطاء الشعر المظهر الحيوي واللامع، كما يؤثر ارتداء القبعات أو الطواقي الصوف التي تعطي الشعور بالتدفئة تأثيراً سيئا علي الشعر حيث تسبب الاحتكاك والكهرباء الساكنة، ويؤدي إلى مزيد من الضرر للشعر.

العناية بالشعر الجاف في الشتاء وبعض الماسكات التي تساعد علي ترطيبه

العناية بالشعر الجاف

التعرض للهواء البارد في فضل الشتاء يحدث أضاراً كبيرة للشعر والبشرة، لذا يجب العناية بالبشرة في فصل الشتاء وكذلك المحافظة علي الشعر جميل وحيوي للحفاظ عليه من الهيشان والجفاف، أما عن اهم نصائح العناية بالشعر في الشتاء فهي كالتالي:

  • عدم مغادرة المنزل والشعر مبلل حيث يجب تجفيف الشعر عن طريق استخدام السيشوار، أو تركه علي طبيعته حتي يجف قبل الخروج.
  • حماية الشعر من عوامل الطقس:  عن طريق تغطية الشعر بوشاح من القطن والحرص علي عدم ارتداء غطاء للراش ضيق أو من الصوف بشكل مباشر علي الشعر.
  • استخدام شامبو مضاد للقشرة لفروة الرأس التي تكون القشرة كثيراً، ولترطيب فروة الرأس الجافة التي يسببها الطقس في فصل الشتاء وتقلبات درجة الحرارة بين المناطق المغلقة والمكشوفة.
  • تناول الماء بكثرة للمساعدة في ترطيب الشعر وفروة الرأس.
  • عدم الإفراط في تصفيف الشعر لأن الحرارة يمكن أن تسبب جفاف الشعر وفروة الرأس، مما يزيد من مخاطر التلف.
  • قص شعرك بانتظام حيث ان في فصل الشتاء يزيد احتمالية إصابة الشعر بالتقصف لذا يجب قص الشعر بانتظام.
  • غسل شعرك بالماء الدافئ أو البارد وعدم استخدام الماء الساخن لتجنب الضرر.

ماسكات لترطيب الشعر في فصل الشتاء

يجب الاهتمام بالمظهر الخارجي وتنظيف وتبييض الأسنان باستمرار، أما عن أهم الماسكات التي يمكن بها ترطيب الشعر في المنزل فهي كالتالي:

  • حمام الزيوت: يكفي خلط مقدار ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع الكمية نفسها من زيت جوز الهند، وتطبيق هذا الخليط على الشعر لحوالي 20 دقيقة، ويجب تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدمويّة وتعزيز نمو الشعر، على أن يتمّ ثم يتم غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر بعد تطبيق هذه الخلطة وقبل غسله بالشامبو. يمكن استعمالها مرة أسبوعياً في حالة الشعر الفاقد للحيوية.
  • زبدة الشيا: تعمل زبدة الشيا علي ترطيب الشعر بشكل كبير ويوصي باستخدامها علي الشعر المجعد وشديد الجفاف حيث تغذي زبدة الشيا الشعر بعمق، ويتم تسخين نصف ملعقة صغيرة من الشيا ووضعها علي راحة اليدين ووضعها علي الشعر مع التركيز علي الأطراف، لمدة ساعة أو طوال الليل.