رابط الحصول على أهلية الأقامة المميزة في المملكة العربية السعودية لهذه الفئات.. Premium Residency

رابط الحصول على أهلية الأقامة المميزة في المملكة العربية السعودية لهذه الفئات.. Premium Residency

أعلنت الحكومة السعودية في 10 يناير 2024 عن إطلاق مبادرة الإقامة المميزة “Premium Residency”، وهي مبادرة تهدف إلى تقديم خدمات مميزة للوافدين إلى المملكة العربية السعودية و تتضمن هذه المبادرة عددًا من المنتجات الجديدة والمميزة، بما في ذلك إتاحة الإقامة المميزة لخمس فئات محددة جديدة اعلنت عنهم المملكة حيث يتم توفير خدمات ومزايا مخصصة لهم، تتوفر الإقامة المميزة لذوي الكفاءات الاستثنائية والكفاءات العلمية، بالطبع يتطلب الحصول على هذه الإقامة العديد من الشروط الخاصة التي يجب توافرها، لذا وفي بوابة الصبح نسلط الضوء على بعض الشروط الرئيسية للإقامة المميزة لهؤلاء الفئات.

رابط الحصول على أهلية الأقامة المميزة في المملكة العربية السعودية لهذه الفئات.. Premium Residency

الإقامة المميزة للكفاءات الاستثنائية

تهدف المملكة السعودية إلى جذب أفضل العقول العلمية من جميع أنحاء العالم للإقامة والعمل بهدف تعزيز التنمية والابتكار واستثمار الكفاءات البشرية، وفي هذا السياق، تستهدف مبادرة “Live Saudi” الكفاءات العلمية والإدارية والبحثية التي تتمتع بقدرات وخبرات متميزة يمكنها المساهمة في تعزيز القدرات المحلية وتبادل الخبرات.

تتمتع الإقامة المميزة للكفاءات الاستثنائية بعدة مزايا، من بينها:

1. إعفاء من برنامج نطاقات: يتمتع حامل الإقامة المميزة بإعفاء من متطلبات برنامج نطاقات، مما يسهل ويسرع إجراءات الاستقدام والتوظيف.

2. إقامة محددة قابلة للتجديد: يتم منح حامل الإقامة المميزة إقامة لمدة خمس سنوات، ويحق له تجديد الإقامة مرة واحدة بعد استيفاء معايير الأهلية.

3. إقامة دائمة: في حال استمرار استيفاء الشروط اللازمة، يتمكن حامل الإقامة المميزة من الحصول على إقامة دائمة بعد مرور 30 شهرًا في خلال فترة الخمس سنوات المتصلة أو غير المتصلة.

IMG ٢٠٢٤٠١١٤ ٠٧٢٠٢٦

معايير الأهلية للإقامة المميزة للكفاءات العلمية والبحثية والتنفيذية

هناك مجموعة من المعايير التي يجب على المتقدم للحصول على الإقامة المميزة، التأكد من استيفائها وهي كما ما يلي:

شروط الأهلية للباحثين والكفاءات الصحية والعلمية

1. يجب أن يكون للمتقدم عقد عمل في الجهات المحددة المتخصصة التي تعتبر ذات أولوية.

2. إجمالي الأجر الشهري للباحثين يجب ألا يقل عن 14 ألف ريال.

3. يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس أو درجة أعلى.

4. يجب تحقيق الحد الأدنى لنظام النقاط المعتمد.

5. يجب تقديم خطاب توصية من جهة العمل.

شروط الأهلية للإقامة المميزة لمسار التنفيذيين

1. يجب أن يكون للمتقدم عقد عمل في منصب قيادي (المستوى الأول والثاني) في إحدى الجهات المحددة، وإجمالي الأجر الشهري يجب ألا يقل عن 80 ألف ريال.

2. يجب تقديم خطاب توصية من جهة العمل (المستوى الثاني).

رابط أهلية الإقامة المميزة

يمكنكم التحقق من أهليتكم للحصول على الإقامة المميزة بشكل مبدئي عن طريق زيارة رابط محاكاة حاسبة النقاط للكفاءة الاستثنائية “Special Talent Points Simulator” من (هنا) والإجابة على 16 سؤالًا لحساب نقاطكم، ومع ذلك يجب ملاحظة أن هذه المحاكاة لا تؤكد القبول النهائي للحصول على الإقامة المميزة.