الفرق بين الجرانيت والرخام في المطابخ ومزايا وعيوب كل منهما

الفرق بين الجرانيت والرخام في المطابخ ومزايا وعيوب كل منهما
الفرق بين الجرانيت والرخام في المطابخ ومزايا وعيوب كل منهما

الجرانيت والرخام نوعان من الحجر الطبيعي الذي لا يخرج عن الموضة أبدًا ويمكن استخدام كل منهما في البناء والديكورات الداخلية والخارجية للمنازل، وعادة ما يحظى كل منهما بشعبية كبيرة عند اختيار  أسطح عمل المطابخ، وعادة ما تكون المطابخ أماكن للعمل الشاق حيث يتم استخدام الماء والمنظفات بشكل مستمر كما أن سطح العمل هو المساحة التي يتم فيها التقطيع والطهي، وكل ذلك قد يؤثر على الرخام أو الجرانيت المستخدم، لذلك قبل استخدام الحجر في مطبخك من الضروري أن تعرف الفرق بين الرخام والجرانيت، وكيف تختار الأفضل لك من بينهما.

الفرق بين الجرانيت والرخام في المطابخ ومزايا وعيوب كل منهما
الفرق بين الجرانيت والرخام في المطابخ ومزايا وعيوب كل منهما

ما هو الرخام

الرخام هو نوع من الصخور الطبيعية المتحولة ويتكون بشكل أساسي من مواد كربونية، وهي تتشكل عندما يتعرض الحجر الجيري الذي يغطي القشرة الأرضية إلى درجات حرارة عالية وضغط مرتفع.

وهذا الضغط يؤدي هذا إلى تحول الحجر حيث يتبلور الكالسيت أو الجير إلى قطع صغيرة تؤدي إلى تغير بنيته، ومع تقدم عملية التحول، تصبح البلورات أكبر حجمًا ومتشابكة.

وقد تم استخدامه منذ العصور القديمة في التصميم والديكور كغطاء للجدران والأرضيات أو كعنصر زخرفي، حيث يتميز بألوانه المميزة والمتنوعة والتي تشمل أصناف أحادية اللون ومتعددة الألوان تتراوح من الألوان الأكثر حيادية (الأبيض أو الرمادي أو الأسود) إلى الألوان الأكثر لفتًا للانتباه مثل الأخضر أو البني أو الأصفر أو الأحمر.

أشكال الرخام
أشكال الرخام

ما هو الجرانيت؟

أما الجرانيت فهو عبارة عن صخرة حبيبية متوهجة ذات نسيج خشن للغاية وتتكون من تبلور الصهارة الموجودة تحت سطح الأرض.

ويتكون بشكل رئيسي من الكوارتز والفلسبار، وحبيباته خشنة وعادة ما يكون فاتح اللون، وللجرانيت العديد من الاستخدامات في البناء الداخلي والخارجي، ويوجد بشكل شائع كرصف في الأماكن العامة أو في بلاط الأرضيات.

الجرانيت
شكل حجر الجرانيت

الفرق بين الرخام والجرانيت في المطابخ

الجدول التالي يوضح أهم الفروقات بين الرخام والجرانيت:

الرخام الجرانيت
الرخام به عروق متصلة ملونة تدور عبر الحجر كله يتميز الجرانيت ببقع منتشرة في جميع أنحاء الحجر المظهر
تتراوح صلابته من 3 إلى 5 وهو أقل متانة من الجرانيت تبلغ صلابة الجرانيت تقريبًا من 6 إلى 7 على مقياس موس، وهو مقاوم للخدوش والأضرار الناتجة عن الحرارة المتانة
الرخام أكثر مسامية لذلك فإنه يمتص بعض المواد وخاصة السوائل وهذا يجعل البقع تظهر به أكثر من الجرانيت الكثافة القصوى للجرانيت تجعله قادرًا على مقاومة جميع البقع الناتجة عن الأطعمة والسوائل تقريبًا. مقاومة البقع
يحتاج لإضافة مادة مانعة للتسريب مرتين على الأقل كل عام يحتاج لإضافة مادة مانعة للتسرب عدد مرات أقل من الرخام التسريب
يحتاج منظفات بدرجة حموضة محايدة حتى لا يؤدي لتغيير لونه يمكن تنظيفه بالماء والصابون العادي التنظيف

أيهما أفضل الرخام أم الجرانيت

إن الإجابة على هذا السؤال تختلف حسب المكان الذي ستستخدم فيه الحجر:

الأرضيات: يرى كثير من الناس أن استخدام الرخام في الأرضيات أفضل من الجرانيت بسبب شكله اللامع، ولأنك لن تحتاج لاستخدام الماء والمنظفات بشكل دوري ومستمر على الأرضية، وهذا لن يسبب تدهور الأرضية بشكل سريع.

سطح المطبخ: بالنسبة للكونتر أو سطح المطبخ أو طاولات المطبخ أو جزيرة المطبخ يعتبر الجرانيت هو الأفضل لأن الرخام يمتص الماء ولا يقاوم البقع وهو عرضة للحفر والنقر بسبب الانسكابات ومواد الطبخ ومواد التنظيف، ويجب ملاحظة أن هناك أنواع من الرخام الصناعي يتم تصنيعها ومعالجتها بمواد لاصقة قد لا تتحمل استخدام المطبخ.

في النهاية يجب أن نعرف أن كل من الأسطح الرخامية والجرانيتية جميلة وتستخدم لتصميم أسطح العمل الأنيقة وتكسية الجدران والبلاطات الخلفية وأغطية الأرضيات وغير ذلك الكثير، وكلاهما من الأحجار الطبيعية الفريدة ويمكن أن يمثلا استثمارًا كبيرًا، فإذا كنت تبحث عن شيء أكثر تميزًا، يمكنك اختيار الرخام المركب والحجر الهندسي عالي الجودة لضمان الحصول على نتائج رائعة لديكور منزلك، وفي النهاية فإن الذوق الشخصي وطبيعة استخدامك داخل مطبخك هو ما يحدد اختيارك، فكل من الرخام والجرانيت له مظهر جذاب، ويضفي أناقة وفخامة على الأسطح، ولكل منهما مزايا وعيوب يمكن المقارنة بينها قبل الاختيار.