ضوابط الحصول على بطاقة رواد الأعمال في عمان

ضوابط الحصول على بطاقة رواد الأعمال في عمان
بطاقة رواد الأعمال العمانية

في عالم الأعمال العماني، تعد الجنسية العمانية أحد أهم المعايير التي تحدد مدى استحقاق الفرد للحصول على بطاقة رواد الأعمال العمانية، يتوقف كل شيء على امتلاك الشخص لهذه الجنسية الفخرية، حيث تعتبر بوابة الاستحقاق لهذه البطاقة المهمة، فيما يلي ضوابط استخراج بطاقة رواد الأعمال والأوراق اللازمة ومزايا البطاقة:

ضوابط الحصول على بطاقة رواد الأعمال في عمان
بطاقة رواد الأعمال العمانية

ضوابط استخراج بطاقة رواد الأعمال العمانية

للحصول على بطاقة رواد الأعمال، يجب أن تكون مؤسستك مسجلة لدى هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهو شرط أساسي يعكس ارتباطك بالهيكل التنظيمي الاقتصادي للسلطنة:

  • يشترط أن يكون مقر مؤسستك داخل حدود السلطنة، مما يعزز دورك في دعم وتنمية الاقتصاد المحلي.
  • من الضروري أن تكون مؤسستك مستقلة وغير تابعة لأي هيئة أو جهة أخرى، مما يعكس استقلاليتك الكاملة وقدرتك على توجيه مسيرة أعمالك بحرية.
  • بعد الحصول على بطاقة ريادة الأعمال، يجب الالتزام بتقديم التنازل عنها بعد مرور سنتين من تاريخ الحصول عليها، وهو شرط يعكس جدية التزامك برحلة الرواد.
  • من الضروري ألا يكون لديك بطاقة ريادة أعمال لمؤسسة أخرى كنت صاحبها أو شريكاً فيها خلال السنتين الأخيرتين.
  • يتوجب عليك كصاحب مؤسستك أو كعضو في مجموعتك أن تكون ملتزماً بالتفرغ لإدارة المؤسسة، ويجب أن تكون مسجلاً لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، باستثناء المتقاعدين.
  • لتعزيز روح الملكية والتفاني في نجاح المشروع، يجب أن تمتلك 50% أو أكثر من أسهم مؤسستك.
  • يجب عليك التسجيل في التأمينات الاجتماعية، باستثناء المتقاعدين أو من تتجاوز أعمارهم 60 سنة.
  • الموظفون الحكوميون الذين يستفيدون من القرار رقم 2/2016، يحق لهم إصدار بطاقة ريادة الأعمال، مما يشجع على دمج روح الرواد في مختلف قطاعات المجتمع.
بطاقة رواد الأعمال العمانية
بطاقة رواد الأعمال العمانية

مستندات التقديم على ريادة الأعمال في عمان

للبدء في رحلة ريادة الأعمال في سلطنة عمان، يتعين على المالك أو المؤسس تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية، إضافة إلى نسخة من جواز السفر الخاص به، هذه الوثائق تثبت هويتهم وتحدد هويتهم الرسمية أمام الجهات الحكومية:

  1. يجب تقديم صورة فوتوغرافية حديثة للمالك أو المؤسس، وذلك لضمان تحديثية البيانات وتوثيق ملامحهم الشخصية بشكل دقيق.
  2. في حال كان النشاط المزمع تأسيسه يتطلب مؤهلات تعليمية محددة، يجب تقديم نسخة من شهادة البكالوريوس أو شهادة التدريب المهني المتعلقة، هذا يسهم في تقديم أفضل صورة عن الكفاءة الفنية للمالك أو المؤسس.
  3. تثبت وجود حساب بنكي باسم المؤسس أو المالك من خلال تقديم تقرير بنكي، يعكس هذا التقرير الاستقرار المالي والقدرة على إدارة الأمور المالية المتعلقة بالنشاط التجاري المقترح.
  4. يتوجب على الطالب تقديم اقتراح محدد لاسم النشاط التجاري المقترح ووصف للنشاط، يساهم هذا في فهم الطبيعة والهدف من النشاط التجاري المزمع.
  5. يجب تقديم عنوان دقيق للمقر الرئيسي للنشاط التجاري، يعتبر هذا العنوان هامًا لأغراض التواصل والمراقبة الحكومية.

ما هي سمات بطاقة ريادة الأعمال العمانية؟

حاملو بطاقة ريادة الأعمال في سلطنة عمان يتمتعون بامتياز فريد، حيث يحصلون على تسهيلات كبيرة في استخراج تأشيرات العمل دون الحاجة إلى ضمان بنكي، كما تتمتع البطاقة بدعم حكومي في تأسيس وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما تتيح البطاقة ريادة الأعمال الحصول على الخدمات المصرفية، بدءًا من فتح الحسابات البنكية وصولاً إلى القروض، إلى جانب الاستفادة من تخفيضات في الرسوم المتعلقة بتأسيس وتطوير المشاريع.

أيضا تمنح حاملها الحصول على دعم فني وتدريب متخصص لتطوير مهاراتهم في إدارة المشاريع، والوصول إلى خدمات استشارية متنوعة في مجالات التسويق والتمويل والتخطيط الاستراتيجي، كما يحق لحاملي البطاقة الحصول على مواد ترويجية مجانية لمشاريعهم، مثل الكتيبات والمنشورات والإعلانات التجارية.