عاجل.. وزير التعليم يُحسم أمر تأجيل الدراسة في مصر بعد دخول العاصفة دانيال

عاجل.. وزير التعليم يُحسم أمر تأجيل الدراسة في مصر بعد دخول العاصفة دانيال
وزير التعليم يُحسم أمر تأجيل الدراسة في مصر بعد دخول العاصفة دانيال

في خطوة هامة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقت سابق الأسبوع الماضي، استبعاد المدارس التي تخضع لخطة صيانة شاملة من دخول العام الدراسي الجديد، وتأجيل بدء الدراسة بها، وذلك بسبب انتشار بعض الشائعات بشأن تأجيل بداية العام الدراسي بسبب العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا والمحافظات الساحلية.

عاجل.. وزير التعليم يُحسم أمر تأجيل الدراسة في مصر بعد دخول العاصفة دانيال
وزير التعليم يُحسم أمر تأجيل الدراسة في مصر بعد دخول العاصفة دانيال

تأجيل الدراسة في بعض المدارس

وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات عاجلة لتوفير أماكن مناسبة لطلاب هذه المدارس المستبعدة من العمل في العام الدراسي الجديد، بالمدارس القريبة منها حتى الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة لهذه المدارس، وهذا يأتي في إطار حرص الوزارة على سلامة وجودة التعليم وراحة الطلاب.

وشدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة الانتهاء من كافة أعمال الصيانة لكافة المباني التعليمية على مستوى الجمهورية قبل بداية العام الدراسي الجديد، وهذا يضمن توفير بيئة مدرسية سليمة وآمنة للطلاب والمعلمين.

وكما أشار وزير التربية والتعليم إلى أهمية تجهيز المباني المدرسية وتهيئتها لوظيفتها التربوية والتعليمية للطلاب، حيث يجب أن تلتزم المدارس بالمعايير الأمنية والسلامة قبل استقبال العام الدراسي الجديد.

توجيهات وزارة التربية والتعليم قبل الدراسة

وفي إطار تحسين السلامة والجودة التعليمية، أصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كتابا دورياً يحتوي على توجيهات هامة لمسئولي الهيئة العامة للأبنية التعليمية ومدراء المدارس، ومن بين هذه التوجيهات:

  1. تكليف مدير المدرسة بتحديد مسئول للمرور على عناصر الصيانة البسيطة بشكل دوري ورفع تقارير أسبوعية لفروع الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
  2. إزالة جميع الأبواب والفواصل الحديدية الموضوعة على السلالم والطرقات، داخل وخارج المباني.
  3. التأكد من إجراء التفتيش اليومي على حالة المبنى بالكامل والتدريب على خطة الإخلاء.
  4. تنظيم ورش عمل للمديريات والإدارات التعليمية للتعريف بآليات الصيانة البسيطة والنظافة.
  5. إتاحة دليل الصيانة البسيطة ودليل النظافة على موقع الوزارة وتنفيذ ما ورد به من تعليمات.
  6. تكليف المدارس بتقديم شهادة سلامة إنشائية لجميع المباني.

بهذه الإجراءات والتوجيهات، تؤكد وزارة التربية والتعليم على التزامها بضمان سلامة البيئة التعليمية وتوفير بيئة آمنة ومثلى للطلاب والمعلمين، وإن استبعاد المدارس التي تخضع لصيانة شاملة وتأجيل بدء العام الدراسي يأتي في سياق الحفاظ على سلامة الجميع.