من هو الشيخ مشعل الاحمد الصباح؟

من هو الشيخ مشعل الاحمد الصباح؟
من هو الشيخ مشعل الاحمد الصباح؟

الشيخ مشعل الأحمد الصباح هو ولي عهد دولة الكويت والأمير القادم للكويت، بعد أخيه سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي رحل عن عالمنا في يوم السبت 16 ديسمبر 2023 عن عمر يناهز 86 عام، وقد أعلن الديوان الأميري وفاته ونعاه للأمة الكويتية، وبذلك تنتقل إمارة دولة الكويت لأخيه الشيخ مشعل.

من هو الشيخ مشعل الاحمد الصباح؟
من هو الشيخ مشعل الاحمد الصباح؟

من هو الشيخ مشعل الاحمد الصباح؟

الشيخ مشعل الأحمد الصباح هو ابن الشيخ الجابر الأحمد الصباح وهو الأمير الثالث عشر لدولة الكويت، وقد  تولى ولاية العهد في شهر 8 أكتوبر 2020م، بتزكية من أخيه الأمير نواف الأحمد الصباح، وقد باركت عائلة الصباح بالكويت هذا الاختيار، وتمت مبايعته من قبل مجلس الأمة بالإجماع ليصبح وليًا لعهد دولة الكويت.

ولد الشيخ مشعل الأحمد الصباح في الكويت وعاش بها وقد تلقى تعليمه الابتدائي بأول مدرسة نظامية بالكويت وهي المدرسة المباركية، بعد ذلك انتقل للمملكة المتحدة ليلتحق بكلية هندون لدراسة العلوم الشرطية وتخرج من الكلية عام 1960م.

من هو الأمير مشعل الأحمد الصباح
صورة تخرج الأمير مشعل الأحمد الصباح

عاد سمو الأمير بعد ذلك لدولة الكويت ليبدأ حياته العملية ويتدرج في المناصب بداية من العمل بوزارة الداخلية بالكويت، حتى وصل لرتبة عقيد وتولى رئاسة المباحث العامة عام 1967مـ، ثم تولى رئاسة جهاز أمن الدولة وهو نفس جهاز المباحث العامة لكن تم تغيير اسمه عام 1980م، وقد تدرج في المناصب داخل الجهاز حتى أصبح نائب لرئيس الجهاز وظل في هذا المنصب حتى تولي ولاية العهد.

إنجازات الشيخ مشعل الأحمد الصباح

خلال تولي سمو ولي العهد جهاز أمن الدولة استطاع تحقيق الكثير من الإنجازات، حيث واجهت دولة الكويت العديد من الأزمات منها على سبيل المثال مواجهة التسرب الآشعاعي من المنشآت النفطية الكويتية، وأيضًا أزمة الكورونا التي تطلبت فرض اجراءات احترازية خاصة داخل البلاد لمنع تفشيه.

كما عقد سمو الشيخ مشعل عدد من الاتفاقات الأمنية مع مجموعة من الدول لضمان تطوير الأجهزة الأمنية بالكويت، أيضًا خلال توليه ولاية العهد قام بعدد من الزيارات الخارجية باسم دولة الكويت أهمها زيارته للصين الشعبية.

الشيح مشعل أميرًا للكويت

وفقًا للدستور الكويتي فإن مجلس وزراء الكويت قد نادى بسمو الشيخ مشعل الصباح ليكون أمير دولة الكويت الخامس عشر، بعد إعلان وفاة أخير الراحل سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح، والذي قد تعر لوعكة صحية نقل على إثرها للمستشفى، وبقي بها عدة أيام حتى إعلان رحيله.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

كان الشيخ نواف الأحمد الصباح الابن السادس لسمو الشيخ الراحل أحمد الجابر الصباح، وقد نشأ في قصر دسمان، وتلقي تعليمه بدولة الكويت، وتدرج بالعديد من المناصب في الكويت، وهو ثالث وزير داخلية لدولة الكويت، وقد تولى الشيخ الراحل إمارة الكويت عام 2020 بعد وفاة أخيه الشيخ صباح الأحمد الصباح رحمهما الله.