الدليل الشامل ل “أشهر أسئلة الانترفيو” واجابتها النموذجية لضمان اجتياز المقابلة الشخصية

الدليل الشامل ل “أشهر أسئلة الانترفيو” واجابتها النموذجية لضمان اجتياز المقابلة الشخصية

يسعى كل الشباب إلى الحصول على المؤهلات التعليمية العليا من أجل ضمان وظيفة مرموقة والاندماج في سوق العمل، حتى إن بعض الطلاب الجامعيين يعملون بجانب الدراسة النظرية لاكتساب الخبرة العملية، ومن الضروري بعد البحث عن الوظائف والتقديم الإعداد الجيد للمقابلة والتعرف على الاسئلة المحتمل طرحها على المتقدم وتحضير الإجابات الافضل لها.

الدليل الشامل ل “أشهر أسئلة الانترفيو” واجابتها النموذجية لضمان اجتياز المقابلة الشخصية

أهم الأسئلة في مقابلات العمل

  • السؤال الأول: عرف نفسك ؟

يعطيك هذا السؤال مساحة جيدة دون مقاطعة، تبدأ في تعريف نفسك الاسم والسن والمؤهل مع ذكر التخصص ونوع الدرجة العلمية والتقدير ومكان الإقامة، ويمكنك بعد ذلك التحدث عن مهاراتك التي تتناسب مع هذه الوظيفة وخبرات العمل السابقة لك إن وجدت.

  • السؤال الثاني: ماهي نقاط القوة والضعف لديك؟

يعتبر من الأسئلة التي تسبب حيرة للكثير من المتقدمين، ويهدف هذا السؤال إلى تقييم درجة وعي المتقدم بشخصيته وتوظيف قدراته في المكان الصحيح، يجب ذكر نقاط القوة بوضوح وثقة وكيف يمكن استخدامها في هذه الوظيفة، وتعتمد هذه النقاط على المهارات مثل القدرة على العمل الجماعي استخدام الكمبيوتر والبرامج المكتبية إدارة وتنظيم الوقت وهكذا ..

أما بالنسبة لنقاط الضعف يجب التركيز والحرص عند الإجابة عليها فلا يمكن إنكار السؤال بعدم وجود نقاط ضعف، يمكنك الإجابة بذكاء مثلا: أسلم التكليفات في آخر الوقت بسبب رغبتي في تقديم جودة عالية.

images 10 1
أهم الأسئلة في الانترفيو والإجابة عليها
  • السؤال الثالث: هل تستطيع العمل تحت ضغط؟

سؤال قد يعتبره البعض مبالغة من مسؤول التوظيف لكنه في الواقع سؤال حقيقي، كل عمل له ضغوط تحتاج منك قدرة على التحمل والحفاظ على ثباتك النفسي، عند الإجابة وضح كيف تنظم وقتك وكيف تدير المشكلات وتعمل على حلها.

  • السؤال الرابع: لماذا اخترت العمل لدينا؟

حتى لا تفشل في إجابة هذا السؤال يجب عليك تجميع المعلومات ومعرفة أهداف ورؤية الشركة ومنتجاتها وكيف يمكنك المشاركة في مسيرة نجاحها، يوضح هذا السؤال حقيقة اهتمامك بالشركة وصدق نواياك.

  • السؤال الخامس: كيف تتعامل مع التطور المهني؟

تطور التكنولوجيا واستحداث أساليب جديدة يتطلب الاستمرار في التعلم واكتساب المهارات المختلفة بجانب المهارات الأساسية من خلال الدورات التدريبية والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال عملك، هذا ما تحتاجه للإجابة على هذا السؤال.

  • السؤال السادس: ما الذي يمكنك تقديمه للشركة في هذه الوظيفة؟

توضح الإجابة على هذا السؤال القدرة على التسويق الجيد لنفسك وتوظيف مهاراتك لتطوير خدمات ومنتجات الشركة طبقاً للمعايير المطلوبة ورفع كفاءة الأداء.

تعبر هذه الأسئلة هي الأكثر شيوعا في مقابلات العمل، ويمكن تحضير اسئلة متخصصة حسب مجال الوظيفة المتقدم لها، كذلك يجب الحفاظ على الاتزان النفسي والإجابة بنبرة صوت واضحة.