وظائف الجمارك في السعودية.. التفاصيل والتخصصات المطلوبة ورابط التقديم

وظائف الجمارك في السعودية.. التفاصيل والتخصصات المطلوبة ورابط التقديم
وظائف الجمارك في السعودية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية عن توفر مجموعة وظائف خالية للمواطنين السعوديين من حملة البكالوريوس فأعلى في عددٍ من التخصصات، وأوضحت الهيئة جميع مسميات وظائف الجمارك المتاحة إضافة إلى تفاصيل الوصف والأدوار والمسؤوليات والتخصصات المطلوبة لكل وظيفة، بوابة الصبح والتفاصيل.

وظائف الجمارك في السعودية.. التفاصيل والتخصصات المطلوبة ورابط التقديم
وظائف الجمارك في السعودية

وظائف الجمارك الخالية في السعودية

وحدَّدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية تفاصيل المسميات الوظيفية المتاحة وفقاً لما يلي:

أخصائي التسعير التحويلي

وأوضحت الهيئة أنَّ مكان العمل هو الرياض، وأشارت إلى أنَّ الوصف الوظيفي يتطلب من المتقدِّم للوظيفة القدرة على العمل مع أقل قدر من الإشراف. وإعداد التقارير المتخصصة إضافة إلى مراجعة الوثائق عالية المستوى والتحليل الوظيفي ضمن سياسات تسعير التحويل.

كما لفتت الهيئة إلى أنَّ المؤهلات المطلوبة للتقديم على هذه الوظيفة هي درجة البكالوريوس في الاقتصاد أو المالية أو ما يعادلها، مع خبرة سنتين على الأقل في أحد المجالات ذات الصلة.

المحقق الأول في التهرب الجمركي

وينصُّ الوصف الوظيفي على القيام بالأنشطة التشغيلية وتقييم حالات التحقيق المثارة لتحديد أولويات المخاطر إضافة إلى إجراء التحقيقات حول التهرب الجمركي وتحليل الاعتراضات المستَلمة والاستئنافات بشأن قرارات التحقيق.

والمؤهلات المطلوبة للتقديم هي درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو ما يعادلها، مع خبرة سنتين على الأقل في أحد المجالات ذات الصلة.

محقق التهرب الجمركي

يتضمَّن الوصف الوظيفي القيام بأنشطة تشغيلية بسيطة والمساعدة في إجراء تحقيق في التهرب الجمركي لفحص الأدلة ذات الصلة وتحديد السبب، إضافة إلى إعداد تقرير التقييم النهائي.

فيما جاءت المؤهلات المطلوبة للتقديم، درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو ما يعادله، مع سنة واحدة من الخبرة في أحد المجالات ذات الصلة.

مهندس عمليات النظام / قاعدة البيانات

ويشير الوصف الوظيفي إلى تقديم أنشطة تشغيلية معقدة تشمل صياغة أنظمة تكنولوجيا المعلومات ZATCA والمبادئ التوجيهية ومعايير عمليات قاعدة البيانات، إضافة إلى تثبيت وتكوين وترقية البرامج والأجهزة وأنظمة التشغيل والعمليات وفق الخطة، والإشراف على تنفيذ العمليات والتصحيحات الأمنية وملاحظات الإصدار، وتوفير الدعم الفني للحوادث المعقدة.

والمؤهلات المطلوبة للتقديم هي درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات أو ما يعادلها، مع 4 سنوات على الأقل من الخبرة في أحد المجالات ذات الصلة.

مشرف تحليل أعمال تكنولوجيا المعلومات

ويشمل الدور التشغيلي الرئيسي للمتقدمين على هذه الوظيفة، تقديم دعم الخبراء أثناء تقييم العمليات التجارية وإعادة هندسة البدائل لأغراض التحسين، إضافة إلى أعمال المراجعة وتقديم التوصيات حول أداء أنشطة تحليل الأعمال. ومراجعة الوثائق والمواد التدريبية للمستخدمين النهائيين.

وتشمل المؤهلات والمتطلبات الوظيفية درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات أو ما يعادلها، مع 5 سنوات من الخبرة على الأقل في أحد المجالات ذات الصلة.

موعد وطريقة التقديم

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنَّ التقديم على الوظائف الشاغرة متاح حالياً عبر زيارة بوابة التوظيف داعية إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التعامل إلَّا مع الموقع الرسمي للهيئة على الإنترنت.