مخالفة عدم التسجيل في منصة معروف.. حماية المستهلك وتعزيز التنافس العادل

مخالفة عدم التسجيل في منصة معروف.. حماية المستهلك وتعزيز التنافس العادل

أطلقت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية منصة معروف لتسجيل جميع المتاجر الإلكترونية العاملة في المملكة، حيث منصة معروف إلى ضمان حصول المستهلكين على تجربة تسوق آمنة وموثوقة، بالإضافة إلى تعزيز التنافس العادل بين التجار، وعدم التسجيل في معروف يعد مخالفة يمكن أن تعرض المتاجر للعقوبات القانونية.

مخالفة عدم التسجيل في منصة معروف.. حماية المستهلك وتعزيز التنافس العادل

مخالفة عدم التسجيل في معروف

يعد عدم التسجيل في منصة معروف مخالفة صريحة للأنظمة واللوائح المنظمة للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وتنص المادة (10) من نظام التجارة الإلكترونية على أنه يجب على كل من يمارس التجارة الإلكترونية داخل المملكة أو من خارجها التسجيل في السجل الإلكتروني للتجار.

قيمة مخالفة عدم التسجيل في معروف

حددت وزارة التجارة قيمة مخالفة عدم التسجيل في منصة معروف بمبلغ مائة ألف ريال سعودي، وذلك للمرة الأولى ولكن في حال تكرار المخالفة، فيتم مضاعفة قيمة الغرامة لتصل إلى مائتي ألف ريال سعودي.

ماذا تشمل مخالفة عدم التسجيل في معروف؟

لا تقتصر مخالفة عدم التسجيل في معروف على دفع الغرامة المالية فقط، بل قد تتضمن أيضا عقوبات أخرى، مثل:

  1. إغلاق المتجر الإلكتروني بشكل مؤقت أو دائم.
  2. منع ممارسة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
  3. مصادرة البضائع المعروضة في المتجر الإلكتروني.
  4. محاسبة صاحب المتجر الإلكتروني بمسؤولية جنائية.

من يلزم بالتسجيل في معروف؟

يلزم بالتسجيل في منصة معروف جميع من يمارسون التجارة الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها، سواء كانوا أفراد أو شركات أو مؤسسات.

كيف يمكن التسجيل في معروف؟

يمكن التسجيل في منصة معروف إلكترونيا من خلال موقع وزارة التجارة حيث تهدف وزارة التجارة من خلال منصة معروف إلى تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وضمان حصول المستهلكين على تجربة تسوق آمنة وموثوقة.

وإن مخالفة عدم التسجيل في معروف تعد مخالفة صريحة للأنظمة واللوائح المنظمة للتجارة الإلكترونية في المملكة،  وتعرض صاحب المتجر الإلكتروني للعقوبات .