مجلس النواب يوضح حقيقة تمديد عطله عيد الغدير بالعراق 2024

مجلس النواب يوضح حقيقة تمديد عطله عيد الغدير بالعراق 2024

انتشرت مؤخرًا العديد من الأخبار حول وجود عطلة رسمية بالعراق والتي من المفترض أن تكون خلال الفترة المقبلة وهو يوم عيد الغدير، وهو ما جعل جميع الموظفين يتساءلوا حول حقيقة تمديد عطله عيد الغدير بالعراق وهل بالفعل عطلة أم أنها مجرد شائعات.

مجلس النواب يوضح حقيقة تمديد عطله عيد الغدير بالعراق 2024

حقيقة تمديد عطله عيد الغدير بالعراق

  • أقر البرلمان العراقي ” عيد الغدير” عطلة رسمية في عموم البلاد، و أصر النواب على اقرار عطلة يوم الغدير بالرغم من الجدل السياسي والشعبي المحتدم حول هذه المناسبة والتحذير من ردود الفعل التي قد تسبب المشاكل او الانقسامات.
  • خلال الأيام الماضية دخلت الأحزاب العراقية في نقاش حاد بعد إعلان البرلمان عن اعتزام جعل يوم الغدير عطلة رسمية وحذرت بعض القوى السنية من الدخول في مشكلات الفعل ورد الفعل من الطوائف الأخرى.

هل يوجد عطله في عيد الغدير ؟

  • على الرغم من أن البرلمان أقر يوم الغدير كعطلة رسمية إلا أن قانون العطل لم يذكر شيئًا بخصوص يوم 14 يوليو الذي يصادف ذكرى تأسيس الجمهورية العراقية ولم يتم تخصيص هذا اليوم ضمن العطلات الرسمية.
  • أكد رئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، أن قانون العطلات الرسمية يهدف بشكل أساسي إلى إبراز أهمية المناسبات المرتبطة بحياة الشعب العراقي، كما صرح قيس الخزعلي، زعيم حركة ” عصائب أهل الحق” أن معظم الشعب العراقي قد نال حقه، كما أشاد أيضًا النائب علي جاسم الحميداوي قائلًا أن عطلة الغدير مناسبة مهمة هدفها توحيد المسلمين أجمعين.

ما هي قصة يوم الغدير؟

عيد الغدير يعود أصله الى إحدى خطب النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي ألقاها عند منطقة غدير في العام العاشر بعد الهجرة واستمر مضمونها محل خلاف بين المذاهب الإسلامية على مر القرون خاصةً في العراق بين السنة والشيعة.