حماية هواتفنا من الاختراق والتجسس في 5 خطوات فقط.. اعرفهم

حماية هواتفنا من الاختراق والتجسس في 5 خطوات فقط.. اعرفهم

التوسع الحالي في عالم الانترنت والتكنولوجيا جعلنا جميعًا في قلق وخوف دائم خشية اختراق هواتفنا أو أجهزتنا الشخصية والتي نسجل ونحفظ عليها العديد من المعلومات والبيانات الخاصة المتعلقة بنا وبحياتنا الخاصة، ويستطيع المخترق من أي مكان أن يصل إلى هذه المعلومات ببساطة إذا لم يكن هناك أي حماية للهاتف من عمليات الاختراق مثل تلك، ولهذا يوضح لنا الخبراء مجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على الهاتف من الاختراق وبالتالي الحفاظ على حياتنا ومعلوماتنا الشخصية.

حماية هواتفنا من الاختراق والتجسس في 5 خطوات فقط.. اعرفهم

حماية هواتفنا من الاختراق

الاختراق والتجسس هما وجهان لعملة واحدة ولكن كل منهم هدفه مختلف عن الآخر ويستخدم له أدوات مختلفة عن بعضهما فهناك العديد من الدول التي تخشى استيراد الهواتف من الخارج خوفًا من وجود مثل تلك برامج التجسس على المواطنين حيث تترك العديد من شركات الهواتف ثغرة أمنية بسيطة يستطيع الخبراء في القطاع الأمني السري الوصول إليها ومنها للتجسس على المستخدم، أما الاختراق فيتم بسهولة من أجل اختراق جهاز المستخدم لسرقة البيانات الشخصية منه.

أما عن النصائح التي تحمينا من الاختراق فتتمثل في:

  1. عدم فتح أي إعلانات لروابط غير موثوقة مثل الإعلانات الموجودة على الألعاب المجانية التي تنقل المستخدم من موقع آمن لموقع غير آمن يسهل اختراق الهاتف من خلاله.
  2. غير مسموح بتحميل أي تطبيقات من مواقع خارجية على الانترنت إذ يفضل أن يتم التحميل من خلال المتجر وضرورة متابعة الآراء المقدمة على التطبيق للتأكد من صحته.
  3. لا يفضل أن يكون الهاتف متاح للجميع بل محمي بكلمة سر لا يعرفها الجميع لحماية الهاتف قدر الإمكان.
  4. متابعة الأذونات المعطاة لكافة البرامج على الهاتف لأن البعض منها يحصل على الإذن بطريقة غير شرعية ومنها يستطيع الاستماع إلى كل ما يدور حوله.
  5. متابعة متجر الصور إذا كان هناك صور جديدة فقد يكون هناك من يتحكم بالكاميرا.