دعاء للأبناء قبل دخول الامتحانات مكتوب يفتح الأذهان ويساعد على التركيز وأهم النصائح

دعاء للأبناء قبل دخول الامتحانات مكتوب يفتح الأذهان ويساعد على التركيز وأهم النصائح

بدأ موسم الإمتحانات وهو موسم مليء بالضغط النفسي على الآباء والأبناء، فالأبناء بحاجة إلى الدعم النفسي وقت الإمتحان والفترة التي تسبقه، وكذلك للآباء دور كبير في دعم الصحة النفسية والجسدية لدى ابنائهم فيجب توفير البيئة الملائمة لتركيز الأبناء وكفاءة تحصيلهم الدراسي فمن المؤكد، أن الآباء تكون معرضة بشكل كبير للقلق والتوتر ولكن وجب عليهم ألا ينتقل هذا التوتر إلى ابنائهم حتى لا يؤثر ذلك سلبيًا على كفاءة تحصيلهم وبالتالي مستواهم الدراسي يتراجع ومن خلال مقالنا هذا سنذكر أفضل الأدعية للأبناء.

دعاء للأبناء قبل دخول الامتحانات مكتوب يفتح الأذهان ويساعد على التركيز وأهم النصائح

دعاء للأبناء قبل الامتحان

فإن الآباء تتمنى من الله عز وجل أن يوفقهم ويسدد خطاهم ويجازيهم خيرآ على اجتهادهم فهم يواصلون الدعاء لأبنائهم ليلآ ونهارآ آملين من الله أن يستجب لهم دعواتهم وهذه بعض الأدعيه التي يدع بها الآباء ويعلموها لأبنائهم :

《 رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل العقدة من لساني يفقه قولي 》 .

《اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي، فأعطني سؤالي، واغفر لي ذنبي يا من يعلم خائنة الأعين، وما تخفي الصدور أستغفرك وأتوب إليك وألجأ إليك وأتوكل عليك 》 .

《 اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا 》 .

《 اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا،  اللهم إني استودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي، ورده إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسيني إيَّاه يا عليم يا حفيظ 》.

نصائح قبل دخول الامتحانات

وهناك عدة ارشادات من المفترض أن يتبعها الآباء وهي تعمل على مساعدة الأبناء أثناء فترة الإمتحانات وما يسبقها :

  • كوضع جدول للمذاكرة يكون منظم لوقتهم ويسمح لهم بوقت من الترفيه كي لا يمل الأبناء ويجب على كل من الطرفين الإلتزام بهذا الجدول .
  • وأيضا الإبتعاد عن الضغط النفسي أو التعنيف أو المقارنات بمن حولهم فهذا يعود بالسلب وليس بالإيجاب على الأبناء .
  • اهتمام الأم بتغذية أبنائها يعد من أهم الأدوار التي تقوم بها الأم تجاههم فهناك أطعمة ومشروبات تساعد على زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة فيجب أن يكون نظامهم الغذائي معتمد على البروتينات والأوميجا والفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة جداً للجسم ولا ننسى المكسرات فهي تحتوي على الدهون الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة وتجعله أكثر نشاطا .
  • لا ننسى ايضا أن ساعات النوم عامل مهم في المحافظة على توازن الجهاز العصبي فيجب أن ينام الطفل حوالي من ٧ إلى ٩ ساعات يوميًا حتى يستطيع مواكبة يومه . ممارسة أي نوع رياضة محببة لدى الطفل تجعل عنده طاقة وإقبال على الإجتهاد في المذاكرة فإن فوائد ممارسة الرياضة لا تعد ولا تحصى .
  • تقليل الشاشات يعمل على استغلال وقت فراغ الطفل في منفعة اكثر فائدة تجعل تفكير الطفل يتجه إلى الابتكار والتحصيل الأكبر في الدراسة .