طريقة حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية 1445 – 2024

طريقة حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية 1445 – 2024
حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية 1445

النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية 1445، هي عبارة عن رقم يمثل مجموع درجات الطالب في اختبارات محددة، مع الأخذ بعين الاعتبار وزن كل اختبار، ويتم حساب الوزن النسبي لكل اختبار من قبل الجامعة، عادةً بناءً على أهمية الاختبار للبرنامج الدراسي، كما تختلف طريقة حساب النسبة الموزونة من جامعة إلى أخرى، لكن بشكل عام، يتم اتباع مجموعة من الخطوات لحسبتها وتحديد إمكانية القبول.

طريقة حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية 1445 – 2024
حساب النسبة الموزونة للقبول في الجامعات السعودية 1445

النسبة الموزونة للقبول في الجامعات

تختلف الأوزان النسبية للاختبارات من جامعة إلى أخرى ومن برنامج دراسي إلى آخر، فقد تأخذ بعض الجامعات في الاعتبار عوامل أخرى، بالإضافة إلى درجات الاختبارات، مثل أنشطة الطالب اللامنهجية أو مهاراته الشخصية.

علاوة على ذلك هناك نصائح لزيادة فرص القبول بنظام النسبة الموزونة والتي تتمثل في التعرف على متطلبات القبول في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به، بما في ذلك الأوزان النسبية للاختبارات، بالإضافة للإستعداد جيدًا للاختبارات المطلوبة والحصول على درجات عالية في جميع الاختبارات.

خطوات حساب النسبة الموزونة

  • أدخل نسب الجامعة لكل اختبار.
  • أدخل نسبتك في الثانوية ودرجاتك في القدرات والتحصيلي.
  • اضغط على “حساب النسبة الموزونة”

معادلة النسبة الموزونة

تعتمد بعض الجامعات في المملكة العربية السعودية على نظام “القبول الموزون” لاختيار الطلاب الجدد، حيث يتم التعرف على معايير القبول في التخصص، والتأكد من معرفة نسبة كل اختبار (الثانوية، القدرات، التحصيلي) من المجموع الكلي، ثم استخدم معادلة الجامعة المحددة.

والتي تكون في شكل ضرب كل علامة في نسبة اختبارها ثم جمع نتائج ضرب كل علامة بنسبتها، وقسمة الناتج على مجموع النسب (100%)، فمثلاً إذا كانت معايير الجامعة تشمل الثانوية 30% والقدرات 30% والتحصيلي 40% وعلاماتك هي الثانوية 85% والقدرات 95% والتحصيلي 88% يكون حساب النسبة كما يلي:

النسبة الموزونة = (85 × 0.3) + (95 × 0.3) + (88 × 0.4) = 89.2%