“فاكهة شهيرة في كل بيت”.. تحميك من السرطان والسكري وتعالج فقر الدم.. محدش هيتوقعها

“فاكهة شهيرة في كل بيت”.. تحميك من السرطان والسكري وتعالج فقر الدم.. محدش هيتوقعها
فاكهة تحميك من السرطان والسكري

يحتوي التين البرشومي على مجموعة من الفيتامينات وخاصة فيتامين “ب” الذي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجسم، حيث يساهم فيتامين “ب” في تنظيم ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر فيتامين “ب” مفيدًا في الوقاية من سرطان القولون وعلاج الإمساك، باحتوائه على هذه المجموعة الغنية من الفيتامينات، يمكن لتناول التين أن يكون جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي للحفاظ على صحة جسمك والوقاية من العديد من الأمراض.

“فاكهة شهيرة في كل بيت”.. تحميك من السرطان والسكري وتعالج فقر الدم.. محدش هيتوقعها
فاكهة تحميك من السرطان والسكري

فوائد التين البرشومي

يعد التين البرشومي من الفواكه الشهية والمحببة حيث يتميز بفوائد صحية متعددة منها:

غني بالفيتامينات والمعادن

  • يعتبر التين البرشومي غني بالفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والمغذيات الأساسية لصحة الجسم.
  • بالنسبة للتين الطازج يحتوي كل 100 جرام على 74 سعرة حرارية، مما يجعله خيارًا مناسبًا لمن يرغبون في الحفاظ على وزنهم.
  • يحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف الغذائية والمغذيات الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن.
  • أما التين المجفف فيحتوي على تركيز أعلى من الطاقة والمعادن والفيتامينات.

 مضاد للسرطان

يعتبر التين البرشومي مضاداً للسرطان حيث تحتوي ثماره على مركب مهم يُعرف بستيغماسترول، الذي يُحارب بعض أنواع السرطان مثل سرطان المبيض، وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان القولون، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر التين الطازج مصدراً غنياً بالفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين K، والتي تلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان والتي تنشأ نتيجة التأكسد الضار.

ملين للجهاز الهضمي

يعتبر التين ملينًا للجهاز الهضمي، ويعود ذلك إلى احتوائه على كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك وتخفيف البواسير وتهدئة أعراض متلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ذلك يحتوي التين على البريبايوتكس وهو نوع من الألياف التي تعزز نشاط البكتيريا الجيدة في الأمعاء مما يحسن من صحة الجهاز الهضمي.

فوائد التين البرشومي
فوائد التين البرشومي

يعالج فقر الدم

يعتبر التين البرشومي معالجًا لفقر الدم نظرًا لاحتوائه الغني على الحديد، وهو العنصر الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة الجسم وتكوين خلايا الدم الحمراء، فبفضل كمياته العالية من الحديد يُعتبر التين البرشومي من أفضل المصادر لتحسين مستويات الحديد في الجسم ومنع فقر الدم.

 مقوي للعظام

يعتبر التين البرشومي مقوي للعظام نظرًا لاحتوائه الغني على العديد من المعادن الهامة لصحة العظام، حيث يحتوي التين على البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وسترونتيوم التي تلعب جميعها دورًا مهمًا في تعزيز صحة وكثافة العظام وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالكسور، كما يُعد التين مصدرًا ممتازًا للكالسيوم الذي يساهم في الحفاظ على قوة العظام ويقي من الإصابة بمشاكل مثل هشاشة العظام والأمراض المرتبطة بنقص الكالسيوم.

ضبط مستوى السكري في الدم

يساعد التين البرشومي في تقليل مستوى السكر في الدم بفضل وجود العديد من الأحماض الفعالة فيه، وهي كما يلي:

  • حمض الخليك (Acetic acid): يساهم في تحسين حساسية الجسم للأنسولين وبالتالي تقليل مستوى السكر في الدم.
  • حمض الماليك (Malic acid): يساهم في تقليل ارتفاع مستوى السكر في الدم بمساعدة الجسم على تحويل الجلوكوز إلى طاقة.
  • أحماض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid): لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تقليل امتصاص الجلوكوز من الجهاز الهضمي إلى الدم.