“بالنعناع الفلفلي”.. كيفية التخلص من الفئران في المنزل

“بالنعناع الفلفلي”.. كيفية التخلص من الفئران في المنزل
النعناع .... العلاج النهائي لمشكة الفئران في البيت

تواجه العديد من ربات البيوت مشكلة تواجد الفئران في منازلهن، وتصبح هذه المشكلة أكثر حدة خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وعلى الرغم من أن استخدام المصائد يعتبر الطريقة الشائعة للتخلص منها، إلا أن البعض يفضل تجنب هذه الطريقة لأسباب مختلفة.

“بالنعناع الفلفلي”.. كيفية التخلص من الفئران في المنزل
النعناع .... العلاج النهائي لمشكة الفئران في البيت

إننا نقدم لكم اليوم أفضل وأسهل طريقة لحماية منزلكِ من دخولها، والتي تعتبر من الأمور المزعجة للغاية للأشخاص، حسبما نشره موقع familyhandyma ، سنقدم لكم نصائح فعالة وبسيطة تساعدكم على التخلص من هذه الآفة المزعجة والحفاظ على نظافة وسلامة منزلكِ.

النعناع .... العلاج النهائي لمشكة الفئران في البيت

استخدام النعناع الفلفلي كبديل للمصائد

اذا واجهتك مشكلة في وجود الفئران في المنزل وكنت ترغب في استخدام النعناع كبديل للمصائد، فإليك بعض النصائح:

رائحة النعناع

يعتمد استخدام النعناع على حاسة الشم لدى الفئران حيث تعتبر رائحتها مزعجة بالنسبة لها، حيث يحتوي النعناع على مركبات المنثول القوية التي تهيج تجاويف الأنف لديها.

ومن خلال وضع أوراق النعناع في الزوايا التي تتجمع فيها الفئران، مثل الأركان والممرات والأماكن المظلمة والرطبة، يمكنك صد الفئران ومنعها من الاقتراب.

استخدام الزيوت العطرية المشتقة من النعناع

يمكنك أيضًا استخدام الزيوت العطرية المشتقة من النعناع لزيادة فاعلية الرائحة، يمكنك وضع بضع قطرات من الزيت العطري على قطعة قماش أو قطنة وتمريرها في الزوايا المحتملة لتجمع الفئران، ويجب تجديد النعناع أو الزيت العطري بشكل منتظم للحفاظ على الرائحة القوية.

عند اتباع هذه الإرشادات، قد تكون قادرًا على الحد من وجود الفئران في المنزل باستخدام النعناع كبديل للمصائد.

النعناع .... العلاج النهائي لمشكة الفئران في البيت
النعناع …. العلاج النهائي لمشكة الفئران في البيت

استخدام النعناع الفلفلي في طرد الفئران من البيت

إليكِ كيفية استخدام النعناع الفلفلي في طرد الفئران من البيت:

  • قومي بذوبان ملعقتين صغيرتين من زيت النعناع الفلفلي العطري في كوب من الماء.
  • اسكبي الخليط في عبوة مزودة برشاش.
  • قومي برش الخليط في جميع أنحاء المنزل التي يمكن للفئران الوصول إليها.
  • رائحة الزيت العطري القوية ستبعد الفئران عن المنزل.
  • يمكنك أيضًا تبليل قطع من القطن بزيت النعناع الفلفلي العطري وتوزيعها حول المنزل، وتبديلها عندما تخف الرائحة وتتبخر.
  • ولكن من الضروري عدم الإفراط في استخدام الزيوت العطرية، خاصةً في حالة وجود أطفال أو حيوانات أليفة في المنزل، كما لا ينصح بأن يستخدمه النساء الحوامل، نظرًا لاحتوائه على بعض السموم الضارة.

كيف تحمي عائلتك من خطر الفئران؟

تذكر الدكتور محمد علي فهيم أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية أن أفضل طريقة لحماية الأسرة من خطرها  هي اتباع بعض الإجراءات الوقائية. فيما يلي بعض النصائح المقترحة:

  • تنظيف المنزل باستمرار: من المهم الحفاظ على نظافة المنزل وتنظيفه بانتظام، يجب إزالة الفتات والفضلات والرداءة التي قد تجذب الفئران.
  • تغطية الأطعمة والتخلص من النفايات: يجب تخزين الأطعمة في حاويات محكمة الإغلاق وعدم تركها عرضة للفئران، كما يجب التخلص من النفايات بشكل صحيح وبانتظام.
  • غلق النوافذ والبلكونات: ينبغي إغلاق النوافذ والبلكونات بإحكام لمنع الدخول من خلالها، يمكن تركيب أسلاك أو شبكات على الفتحات للحماية الإضافية.
  • سد المناطق المحتملة للدخول: يجب سد الفجوات والمنافذ التي يمكن للها استخدامها للدخول إلى المنزل، حيث يمكن استخدام قطع صوف معدني أو مواد أخرى لسد الفجوات حول الهوايات والشفاطات والمواسير الصغيرة.
  • تربية القطط: القطط تعتبر من الحلول الفعالة للتخلص منها.
  • التخلص من النفايات بعيدًا عن المنزل: يجب التأكد من تخلص النفايات في حاويات مغلقة وبعيدًا عن المنزل، حيث تجذبها النفايات وتشجعها على الاقتراب من المنزل.
  • تنظيف الحديقة الخارجية: إذا كان لديك حديقة خارجية فيجب تنظيفها باستمرار وإزالة الأشجار الميتة أو الأواني الفارغة التي يمكن أن تكون مأوى للفئران.
النعناع .... العلاج النهائي لمشكة الفئران في البيت
النعناع …. العلاج النهائي لمشكة الفئران في البيت

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك حماية عائلتك من خطر تلك القوارد والحفاظ على نظافة وصحة منزلك في حالة استمرار المشكلة يفضل التواصل مع خبير مكافحة الآفات للحصول على المساعدة المناسبة.